طالباني يعود إلى العراق من رحلة علاج والحافظ يترشح للرئاسة كـ "عربي"

طالباني يعود إلى العراق من رحلة علاج والحافظ يترشح للرئاسة كـ "عربي"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 18 يوليو/تموز 2014; 10:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:14 (GMT +0400).
الرئيس العراقي جلال طلباني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن مكتب رئيس الجمهورية العراقية، جلال الطالباني الجمعة عودة الطالباني الى العراق يوم السبت، وقال بيان صادر عن مكتبه إنه يعود "بعد شفائه واتمام  العلاج في البلد الصديق ألمانيا من العارض الصحي الذي مرّ به وهو يؤدي بكل المسؤولية المعروفة عنه مهامه وعمله رئيساً لجمهورية العراق."

وورد في البيان الذي نشرته شبكة الإعلام العراقي الرسمية "اذ نؤكد غبطتنا بسلامة الرئيس وحضوره بين شعبه ورفاقه وأخوته وابنائه من العراقيين، فإننا نتقدم بهذه المناسبة السعيدة بالشكر والتقدير لجميع من ظل يتابع بحرص واهتمام الوضع الصحي للرئيس وهو اهتمام عبر الجميع من خلاله عن اعتزاز بالدور المحوري الذي دأبَ مام جلال على مواصلته بمختلف الظروف."

ولم يذكر البيان المدة التي قضاها الرئيس العراقي في العلاج خارج البلاد، ولا طبيعة المرض الذي عولج منه، مكتفيا بسرد مواقفه في معارضة نظام الرئيس العراقي صدام حسين، والإشادة بمواقف العراقيين تجاهه في فترة مرضه.

من جانبه أعلن النائب مهدي الحافظ، الخميس، عن ترشيح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية، عازيا ذلك الى الحفاظ على "النبض العربي ووحدة العراق"، فيما كشف عن وجود تفاهمات مع بعض الكتل السياسية بشان الموضوع.

وقال الحافظ في تصريح صحفي نشرته شبكة الإعلام العراقي "قررت ترشيح نفسي لمنصب رئاسة الجمهورية وأبلغت الجهات المعنية بذلك وأنا بصدد متابعة الموضوع"، عازياً اسباب ترشحه الى "المحافظة على النبض العربي ووحدة العراق وان لانبقى أسرى لقواعد لم يُتفق عليها دستورياً وقانونيا". في إشارة إلى تولي الأكراد عرفاً منصب رئيس الجمهورية، والسنة منصب رئيس مجلس النواب، والشيعة منصب رئيس الوزراء.

واضاف الحافظ أن "وجود شخص عربي على رأس الدولة العراقية أمر مهم لمستقبل البلاد"، مشدداً على ضرورة أن "يشق العراق طريقه بروح ديمقراطية وأن يتمتع الكرد بكامل حقوقهم لكن لا أن يكون ثمن ذلك بقاء وضع العراق مهزوزاً ومعرضاً للمخاطر".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"طالباني يعود إلى العراق من رحلة علاج والحافظ يترشح للرئاسة كـ عربي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}