عباس إلى الدوحة للتهدئة .. إسرائيل تلقت 1663 صاروخا وشنت 2300 غارة بحصيلة 342 قتيل و 70% مدنيون

عباس إلى الدوحة للتهدئة .. إسرائيل تلقت 1663 صاروخا وشنت 2300 غارة بحصيلة 342 قتيل و 70% مدنيون

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 20 يوليو/تموز 2014; 01:36 (GMT +0400).
دخان يتصاعد بعد غارة إسرائيلة على غزة

(CNN)-- في منزله بغزة، كان رامز المدهون يستمع السبت إلى هدير الدبابات الإسرائيلية ودوي قدائفها تنفجر في الجوار، على بعد أقل من ميل عن منزله، وبعضها أقرب من ذلك، وعلى بعد أميال إلى الجنوب من بيته، الصواريخ التي يطلقها مقاتلو غزة تخط طريقها في السماء لك 15 دقيقة تقريبا باتجاه إسرائيل.

الدبابات تقصف الأنفاق التي تؤدي إلى إسرائيل، والمهاجمين الذين يستخدمونها، المدهون قال بأنه يشهر بالأمن أكثر خلال الغارات الإسرائيلية "إذا كانت غارة جوية، فستكون أكثر دقة من القصف، ولكن قذائف الدبابات أكثر خطورة، فهي مدمر أكثر من الغارات الجوية"حسب قوله.

في كل 30 ثانية تسقط قذيفة حول بيت لاهيا، إمام المسجد طلب من السكان البقاء في منازلهم والصلاة، لأن القصف جعل مغادرة المنزل أمراً خطيرا بحسب ما قال المدهون.

منذ الصباح، أكثر من 11 شخصا قتلوا في غزة بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، والعدد الإجمالي منذ بدء العملية العسكرية وصل إلى 342 قتيلا، خمس هؤلاء من الأطفال كما تقول الوزارة، و 70% منهم مدنيون، بحسب الأمم المتحدة.

ويقول الجيش الإسرائيلي إن نحو 70 إرهابيا قتلوا، بينهم 20 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وأن 13 تم اعتقالهم ونقلهم للاستجواب في إسرائيل.

حماس داخل إسرائيل

وتقول كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس بأنها نقلت المعركة خارج أراضي غزة، وأن العشرات من مقاتليها تسللوا إلى قاعدة عسكرية إسرائيلية وفجروا قاقلة إسرائيلية قرب الحدود داخل إسرائيل وقتل في العملية ستة جنود، كما أصيب عدد منهم بجراح. وقالت كتائب القسام إن مقاتليها كمنوا أكثر من ست ساعات للقافلة.

وقالت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي إن مقاتلين من حماس دخلوا عبر نفق وأطقوا النار على الجنود، وقتلوا اثنين منهم، ولم يتضح إن كان ذلك أحد الحادثين اللذين تبنتهما حماس. وقال التلفزيون بأن واحدا من مقاتلي حماس تم استهدافه وقتله بواسطة طائرة مروحية.

1663 صاروخا و 2300 غارة

ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلة أطلقت حركة حماس 1663 صاروخا بحسب إحصاءات الجيش الإسرائيلي الذي قال إنه اعترض 346 منها بصواريخ منظومة القية الحديدية.

وقال الجيش إنه شن 2300 غارة على أهداف إرهابية في غزة، ودمر 95 منصة صواريخ و 13 نفقا.

عباس إلى الدوحة

في هذه الاجواء، ووسط أحاديث عن توسيط حماس لدولة قطر في علمية التهدئة، يتوجه رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود إلى الدوحة للقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وقالت وكالة الأنباء القطرية إن عباس وتميم سيبحثان الأحد آخر مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية لا سيما التطورات في قطاع غزة.

وقالت الوكالة إن الأمير بحث في اتصال هاتفي مع الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الوضع في غزة "في ظل الانتهاكات السارسيلة الأخيرة كما تم البحث في الجهود الدولية لإيقاف العمليات العسكرية ضد القطاع ووقف سياسة العدوان التي تنتهجها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الشقيق".

كما بحث هاتفيا مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان  "الإنتهاكات الإسرائيلية الخطيرة على قطاع غزة، ومناقشة كافة الجهود والسبل لوقف العدوان وآلة القتل الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتوفير سبل ووسائل الحماية للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"عباس إلى الدوحة للتهدئة .. إسرائيل تلقت 1663 صاروخا وشنت 2300 غارة بحصيلة 342 قتيل و 70% مدنيون","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}