استطلاع لـCNN: غالبية الأمريكيين يؤيدون العملية العسكرية الإسرائيلية بغزة

استطلاع لـCNN: غالبية الأمريكيين يؤيدون العملية العسكرية الإسرائيلية بغزة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 22 يوليو/تموز 2014; 03:17 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
نتيجة استطلاع الشبكة نشرت الاثنين

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)  -- يرى غالبية الأمريكيين بأن العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية في غزة مبررة،  في حين يعتبر أقل من النصف بأنها تستخدم القوة المفرطة في الهجمات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في القطاع، بحسب استطلاع حديث أجرته CNN مؤخرا

كما أظهر الاستبيان، الذي أجرته الشبكة  بالتعاون مع "او ار سي" ORC للاستطلاعات الدولية، تراجعا طفيفا في الآراء المؤيدة لإسرائيل منذ مطلع العام الحالي.

واعتبر 57 في المائة من المستطلعين في الاستبيان أن التحركات الإسرائيلية ضد "حماس"، مبررة، مقابل شريحة معارضة بلغت الثلث.

وقال 43 في المائة من المشاركين إن إسرائيل تستخدم القدر المناسب من القوة للتعامل مع الوضع، اما  12 في المائة فقد رأوا أنها ليست بالقدر المناسب.. مقابل نحو 4 من كل عشرة المشاركين من اعتبروا بأن الجيش الإسرائيلي أفرط في استخدامه للقوة.

وأوضح كيتينغ هولاند، مدير قسم الاستطلاع بالشبكة: "المواقف تجاه العمليات العسكرية الإسرائيلية اتسمت بالاستقرار الشديد على مر السنوات.. ففي 2012، اعتقد 57 في المائة إن الإجراءات الإسرائيلية في غزة كان لها ما يبررها.. وفي 2009، كان عدد الأمريكيين ممن كانت لهم مواقف مماثلة أعلى بواقع عدة نقاط فقط، عند 63 في المائة."

وتابع: "نسبة التأييد للمساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل مستقرة كذلك.. إذ يرى قرابة ثلثي الأمريكيين بأنه ينبغي زيادة تلك المساعدات أو الحفاظ عليها عند مستوياتها الراهنة.

ويوضح الاستطلاع أن 38 في المائة من المشاركين لديهم آراء سلبية عن إسرائيل، بارتفاع 14 نقطة مئوية عن شهر فبراير/شباط،  مقابل من يعتقدون إيجابيا بالدولة العبرية، وقد تراجعت نسبتهم من 72 في المائة إلى 60 في المائة، إلا أنه معدل عال للغاية لدى مقارنته بمن لديهم وجهة نظر إيجابية  عن السلطة الفلسطينية وتصل إلى 20 في المائة فقط.

وأظهر المسح كذلك تفاوتا في الآراء بين المستطلعين من الجمهوريين، والديمقراطيين، الذي قال 45 في المائة منهم، إن العمليات العسكرية الإسرائيلية مبررة، وقفزت نسبة التأييد إلى 73 في المائة بين الجمهوريين

وشارك 1012 أمريكيا في الاستطلاع الذي نفذ في الفترة من 18 إلى 20 يوليو/تموز الحالي، ونشر الاثنين، بهامش بخطأ 3 في المائة نقطة زيادة أو نقصانا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"استطلاع لـCNN: غالبية الأمريكيين يؤيدون العملية العسكرية الإسرائيلية بغزة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}