عشراوي لـCNN: الفصائل ترغب بتهدئة تبدل المعادلات القائمة ودعاية إسرائيل عن الدروع البشرية "فارغة"

عشراوي لـCNN: الفصائل ترغب بتهدئة تبدل المعادلات القائمة ودعاية إسرائيل عن الدروع البشرية "فارغة"

حصري
نُشر يوم الثلاثاء, 22 يوليو/تموز 2014; 12:34 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
عشراوي: الفصائل ترغب بتهدئة تبدل المعادلات القائمة ودعاية إسرائيل عن الدروع البشرية "فارغة"

لندن، بريطانيا (CNN) -- قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، إن الجانب الإسرائيلي يتحمل مسؤولية اختراق كل اتفاقيات التهدئة السابقة مع قطاع غزة، مؤكدة ان القوى الفلسطينية ترغب في اتفاق لا يبقي الوضع القائم حاليا، وخاصة على صعيد الحصار المفروض على القطاع، ونفت اتهامات إسرائيل للمقاتلين بتحويل المدنيين لدروع بشرية.

وقالت عشراوي، في مقابلة مع CNN الثلاثاء، إن اتفاقيات التهدئة السابقة "أفشلتها إسرائيل" مضيفة إنه بحال لم تتوقف الممارسات الإسرائيلية فإن أي وقف لإطلاق النار حاليا سيحل به ما حل بالاتفاقية السابقة التي توصلت إليها وزيرة الخارجية الأمريكية السابق، هيلاري كلينتون، بوساطة الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، عام 2012.

وأكدت عشراوي عدم استبعاد أي طرف من المشاورات، مضيفة أن هناك مبادرة مصرية مدعومة من دول أخرى، إلى جانب المواقف العربية والتركية ووجود أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون. وأضافت أن الجناح السياسي لحركة حماس، ممثل عبر القيادي بالحركة موسى أبومرزوق، الموجود في القاهرة، كما تشارك حركة الجهاد الإسلامي.

وتابعت عشراوي بالقول: "هناك مشاورات فلسطينية داخلية وأخرى عربية، والمطلوب هو وقف القتال وأيضا وقف اليد المطلقة إسرائيل والحصانة التي تحظى بها."

ولدى سؤالها عن اتهام إسرائيل للمقاتلين الفلسطينيين بتحويل المدنيين بالقطاع إلى دروع بشرية قالت عشراوي: "هذه دعاية فارغة وقاسية وهي تقوم على إدانة الضحية واتهامها بتحويل المدنيين إلى دروع بشرية والأسوأ أن اشخاصا مثل (الرئيس الأمريكي باراك) أوباما و(وزير الخارجية الأمريكية جون) كيري يكررون هذه الأمور دون مراجعة الحقائق."

وأضافت: "الحقيقة هي أن إسرائيل تقوم بالضرب والقتل في منطقة فيها أعلى كثافة سكانية بالعالم، وهي تطالب الناس بالخروج من منازلهم من أجل تدميرها وفتح طريق أمام آلياتها."

وعن جدوى القتال في ظل التفاوت بموازين القوى قالت عشراوي: "إسرائيل هي التي بدأت المواجهة، والقضية لا تعني حماس اليوم بل كل الفلسطينيين، وما تريده القوى المقاتلة في غزة هو عدم العودة إلى المعادلات الماضية، ولذلك يجب رفع الحصار والسماح بدخول البضائع والتنقل، وتطبيق مقررات اتفاقية التهدئة لعام 2012، وبينها مثلا حرية العمل لصيادي الأسماك."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"عشراوي لـCNN: الفصائل ترغب بتهدئة تبدل المعادلات القائمة ودعاية إسرائيل عن الدروع البشرية فارغة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}