ليبرمان: قطر العمود الفقري للإرهاب في العالم ولاعب أساسي في أحداث غزة

ليبرمان: قطر العمود الفقري للإرهاب في العالم ولاعب أساسي في أحداث غزة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 22 يوليو/تموز 2014; 11:16 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
ليبرمان: قطر العمود الفقري للإرهاب في العالم ولاعب أساسي في أحداث غزة

القدس (CNN) -- هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان قناة الجزيرة والحكومة القطرية التي اتهمها بدعم الإرهاب ليس في المنطقة فحسب بل وفي العالم أيضا، كما نقلت عنه تقارير دعوته إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، خالد مشعل، الموجود في الدوحة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن ليبرمان قوله إن الحكومة تسعى إلى وقف عمل قناة الجزيرة في إسرائيل، مضيفة أن أشار خلال لقائه بنظيره الرواندي إلى "دور قطري" في ما يجري ببلاده.

وتابع ليبرمان بالقول إن إسرائيل تؤمن بحرية الإعلام وتسمح بعمل محطات إعلامية لا تقدم بالضرورية "الدعاية الصهيونية" ولكنه اعتبر أن الأمر مختلف بحالة الجزيرة التي اتهمها بأنها على صلة بنشاطات "جماعة إرهابية تقاتل إسرائيل" متسائلا: "هل تسمح أمريكا بعمل قناة تابعة لتنظيم القاعدة انطلاقا من نيويورك؟"

ونقلت الصحيفة عن ليبرمان قوله: "قطر هي العمود الفقري لمعظم الجماعات الإرهابية المتشددة التي تهدد استقرار العالم وليس الشرق الأوسط فحسب. قطر هي لاعب أساسي في الصراع الجاري مع حماس بقطاع غزة، خاصة وأنها تقوم بالعديد من النشاطات، بينها تمويل الحركة واستضافة (رئيس مكتبها السياسي) خالد مشعل."

من جانبها، نقلت صحيفة "جيروزالم بوست" عن القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي قولها إن ليبرمان دعا إلى اغتيال مشعل، معتبرا أن هذا الأمر هو "السبيل الوحيد لمنع بناء المزيد من الأنفاق" التي تعتبر باتجاه إسرائيل من قطاع غزة.

وبحسب الصحيفة، فقد ذكرت القناة الإسرائيلية أن دعوة ليبرمان جاءت خلال اجتماع مع مساعديه المقربين، حض خلاله على تنفيذ الفكرة رغم وجود مشعل في قطر، معتبرا أن الأخير مسؤول عن "تمويل وتنفيذ عمليات إرهابية أدت إلى قتل مئات الإسرائيليين."

يشار إلى أن مشعل كان قد تعرض لمحاولة اغتيال إسرائيلية في الأردن عام 1997، وذلك عبر حقنه بمادة سامة، وقد اضطر الموساد الإسرائيلي إلى تقديم الترياق له بعد تهديد العاهل الأردني الراحل، الملك حسين، بقطع العلاقات مع إسرائيل ومحاكمة عنصر أمني إسرائيلي قُبض عليه في عمّان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ليبرمان: قطر العمود الفقري للإرهاب في العالم ولاعب أساسي في أحداث غزة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}