دخول هدنة 12 ساعة وافقت عليها حماس وإسرائيل حيز التنفيذ

الشرق الأوسط
نشر
دخول هدنة 12 ساعة وافقت عليها حماس وإسرائيل حيز التنفيذ

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- دخلت هدنة 12 ساعة، وافقت عليها إسرائيل وحركة "حماس"،  حيز التنفيذ في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي صباح السبت، وسط مساعي دبلوماسية للتوصل إلى هدنة أطول في النزاع الذي أوقع أكثر من 900 قتيلا، غالبيتهم من المدنيين الفلسطينيين.

ويتيح وقف إطلاق النار الوجيز للجانب الفلسطيني إدخال مستلزمات طبية إلى القطاع ونقل الجرحى والقتلى.

وأكد السياسي الفلسطيني، مصطفى برغوني، خلال مقابلة مع CNN، الجمعة، إن حماس ستلتزم بالهدنة المؤقتة، مضيفا: "بالتأكيد سيفعلون.. ليس حماس فقط بل كل الفلسطينيين."

وبالمقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنه سيواصل "تحديد وتحيد الأنفاق" وهدد باستخدام القوة حال محاولة المليشيات الفلسطينية استهدف المدنيين أو الجنود.

وفي الأثناء، يقود وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ومجموعة دبلوماسيين أمريكيين جهودا لاتفاق هدنة إنساني لمدة أسبوع، يبدأ غدا الأحد، وفق ما كشفت مصادر للشبكة.

وكانت إسرائيل قد رفضت في وقت سابق مقترح كيري بالهدنة، فيما برره  المحلل المختص بشؤون الشرق الأوسط، مايكل أوين، للشبكة قائلا إن إسرائيل" تتفادى منح حماس فسحة من الوقت لإعادة التسلح."

وأوقعت عملية "الجرف الصامد" التي يشنها الجيش الإسرائيلي في غزة ما لا يقل عن 880 قتيلا، فيما أعلن الأخير عن مصرع اثنين من جنوده، مساء الجمعة، خلال مهام قتالية في القطاع.

نشر