إسرائيل تعلن هدنة لـ 24 ساعة في غزة مع استمرار الجيش في تدمير الأنفاق

إسرائيل تعلن هدنة لـ 24 ساعة في غزة مع استمرار الجيش في تدمير الأنفاق

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 26 يوليو/تموز 2014; 08:53 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:43 (GMT +0400).
كلمة سامحونا باللغة العربية يكتبها بالشموع ناشطون من اليسار الإسرائيلي في تل أبيب للاعتذار للضحايا الفلسطينيين والإسرائيليين

كلمة سامحونا باللغة العربية يكتبها بالشموع ناشطون من اليسار الإسرائيلي في تل أبيب للاعتذار للضحايا الفلسطينيين والإسرائيليين في 26 يوليو/ تموز 2014

(CNN)-- قررت الحكومة الإسرائيلية تمديد الهدنة الإنسانية في غزة لمدة 24 ساعة، بشرط استمرار الجيش بتدمير الأنفاق التي تستخدمها المليشيات الفلسطينية، طبقا لمسؤول إسرائيلي كبير.

وعادت الصواريخ لتنطلق من غزة باتجاه إسرائيل بعد انتهاء هدنة الساعات الـ 12 التي قبل بها الطرفان، والتي انتهت في الساعة الثامنة من مساء السبت.

وفور انتهاء الهدنة أعلنت إسرائيل تمديدها لأربع ساعات، لكن الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري قال إنه ليس هناك تمديد لأربع ساعات.

وأصدر جيش الدفاع الإسرائيلي تحذيرا لسكان المناطق التي طلب منهم الجيش إخلاء منازلهم فيها، بعدم العودة إلى تلك المنازل في الأحياء المعنية، وقال التحذير بأن "من يتواجد في تلك المناطق بعد الانتهاء من هذه النافذة الإنسانية يعرض حياته للخطر" بحسب النص الذي نشره المتحدث باسم الجيش على صفحته على فيسبوك.

وكانت الحكومة الإسرائيلية وافقت على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 4 ساعات إضافية بحسب ما أكد مسؤول إسرائيلي لـ CNN، وكمرحلة أولى تم تمديد الهدنة التي تنتهي في الساعة الثامنة، حتى منتصف الليل بتوقيت إسرائيل، ما يتيح للحكومة الإسرائيلية مزيدا من الوقت للنقاش في طلب الأمم المتحدة لهدنة من 24 ساعة، وستواصل القوات الإسرائيلية مراقبة هدوء الوضع، خلال جهودها للتخلص من النشاطات التي تتم عبر الأنفاق.

وفيما انتهت الهدنة الأولى الساعة الثامنة، أعلن المجلس المحلي في عسقلان جنوب إسرائيل عن سقوط 3 قذائف أطلقت من غزة في المنطقة بحدود الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، عند انتهاء الهدنة، ولم تحدث إصابات أو أضرار جراء هذه القذائف.

ويحاول الدبلوماسيون التوصل إلى هدنة أطول في الصراع الذي قتل فيه أكثر من 1000 فلسطيني معظمهم من المدنيين. قررت تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 4 ساعات إضافية لتنتهي عند منتصف الليلة بالتوقيت المحلي لإسرائيل.

وقد بدأت الهدنة الساعة الثامنة صباح السبت، لتمكين الفلسطينيين من نقل التجهيزات الطبية، كما بحث الفلسطينيون عن مزيد من الجثث وتم العثور على أكثر من 100 في المناطق التي كانت خطرة لدرجة حالت دون دخولها خلال الأيام الماضية بسبب أيام من القصف الإسرائيلي، بحسب ما أعلن الدكتور شاشرف القدرة من وزارة الصحة الفلسطينية لـ CNN، السبت.

قال القدرة إن أكثر من 1000 فلسطيني قتلوا، وأصيب أكثر من 5840 شخصا بجروح منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

وقام فريق من CNN بزيارة المناطق التي تعرضت لأكثر عمليات قصف في شمال قطاع عزة، حيث تم اكتشاف جثث بين أنقاض المباني المهدمة.

وقال أحد سكان القطاع لـ CNN، "كنت أتمنى لو أن الهدنة لم تحدث، حينها ما كنت وجدت منزلي وقد تهدم."

ويسعى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الموجود حاليا في باريس مع دبلوماسيين أمريكيين آخرين، للتوصل إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين على هدنة إنسانية لمدة أسبوع تبدأ السبت، بحسب ما أفادت مصادر عدة لـ CNN الجمعة. وقال محلل CNN لشؤون الشرق الأوسط ميشيل اورين، إن إسرائيل رفضت هدنة الأبوع، حتى لا تمكن حماس من إعادة تسليح نفسها.

وقال الجيش الإسرائيلي إن 4 من جنوده قتلوا منذ ليل الجمعة في غزة، ما يرفع خسائر الجيش في هذه العملية إلى 40 قتيلا منذ بدئه للعمليات العسكرية في غزة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن موظف كبير في الحكومة بأن إسرائيل على استعداد للنظر في تمديد وقف إطلاق النار شريطة أن يتمكن الجيش من مواصلة نشاطاته ضد "أنفاق الإرهاب في القطاع". وقال إن مجلس الوزراء المصغر للشون السياسية والأمنية يعمل على مسارين هما "المسار العسكري الذي يتم في نطافة النظر في احتمال توسيع نطاق العمليات في قطاع عزة، والمسار السياسي الذي ينظر في المبادرات المختلفة لوقف إطلاق النار."

كما نقلت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية عن وزير الأمن الداخلي يتسحاق أهارونوفيتش، أنه "يجب عدم الموافقة على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة لفترة طويلة في ظل وجود تهديدات ومخاطر كبيرة محدقة بإسرائيل."
وأوضح  خلال زيارته الجنود الجرحى في مستشتفي سوروكا بمنطقة بئر السبع، أن "إسرائيل تثمن جهود وزير الخارجية الامريكي جون كيري الا انه يتوجب عليها الاهتمام بأمن مواطنيها المعرضين للتهديد."

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إسرائيل تعلن هدنة لـ 24 ساعة في غزة مع استمرار الجيش في تدمير الأنفاق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}