أمريكا تخلي سفارتها في طرابلس.. كيف تمت العملية عبر تونس؟ ومتى علمت الحكومة الليبية ؟

أمريكا تخلي سفارتها في طرابلس.. كيف تمت العملية عبر تونس؟ ومتى علمت الحكومة الليبية ؟

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 26 يوليو/تموز 2014; 06:33 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
رفع العلم على السفارة الأمريكية في طرابلس سبتمبر/ أيلول 2011

(CNN)-- أجلت السفارة الأمريكية في ليبيا موظفيها السبت إلى تونس، بسبب العنف الذي تمارسه المليشيات في العاصمة طرابلس بحسب ما أعلن مسؤولون أمريكيون.

وتم إجلاء نحو 150 موظفا بما فيهم 80 من عناصر مشاة البحرية "المارينز" من السفارة في وقت مبكر السبت، وجرى نقلهم عبر الحدود إلى تونس بحسب ما أكد مسؤولون أمريكيون لـ CNN.

وعلمت CNN بأن خطة إخلاء الأمريكيين تم العمل عليها منذ عدة أيام، ولكن القرار بتنفيذ الخطة تم اتخاذه خلال الأيام القليلة الماضية في ظل تردى الوضع الأمني في المنطقة المحيطة بالسفارة. حيث يدورقتال بين المليشيات المسلحة في منطقة السفارة والمطار، مما أدى إلى تردي الوضع الأمني في طرابلس بشكل واضح. وقد تم إبلاغ الحكومة الليبية بعملية الأجلاء بعد تنفيذها، بحسب المسؤولين الأمريكيين.

  ولدى وزارة الدفاع مجموعة قوات مؤهلة في موقع السفارة، ولكن الحركة خارج الموقع ضمن قافلة، تجعل الموظفين عرضة للهجوم.

وعلمت CNN أن طائرات من طراز F16 قامت بالتحليق في دورية فوق القافلة أثناء تحركها باتجاه تونس، بالإضافة إلى وجود طائرة من طرازV-22 Osprey، كانت تحلق وعلى متنها جنود من قوات البحرية الأمريكية "المارينز" وهم مستعدون للهبوط في أي وقت تتعرض فيه القافلة للخطر، للتدخل والقيام بعملية أجلاء سريعة عبر الحدود التونسية. 

ولم يكن أمام الدبلوماسيين الأمريكيين فرصة للمغادرة من خلال الطيران التجاري، بعد أن أصبح مطار طرابلس عرضة للهجمات المتكررة من المليشيات المتنازعة للسيطرة عليه، الامر الذي لم يترك أمام الأمريكيين خيارا آخر سوى المغادرة عبر الحدود البرية مع تونس، بسحب المسؤول.

     

قرار الإجلاء عن طريق البر بواسطة العربات عبر الحدود التونسية، كان أفضل الخيارات، وأقل تعرضا للأضواء من عملية إجلائهم بواسطة مروحيات للجيش الأمريكية من طرابلس.  

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمريكا تخلي سفارتها في طرابلس.. كيف تمت العملية عبر تونس؟ ومتى علمت الحكومة الليبية ؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}