صحف: السعودية تناقش وضع قطر ودلتا جديدة تظهر بمصر.. و"غوار" فخور بدعم الأسد

صحف: السعودية تناقش وضع قطر ودلتا جديدة تظهر بمصر.. و"غوار" فخور بدعم الأسد

صحف عربية
آخر تحديث الأحد, 27 يوليو/تموز 2014; 10:22 (GMT +0400).
صحف: السعودية تناقش وضع قطر ودلتا جديدة تظهر بمصر.. و"غوار" فخور بدعم الأسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تناولت الصحف العربية الصادرة الأحد عدة قضايا، على رأسها وجود مباحثات خليجية حول الأزمة مع قطر، إلى جانب طرح تشكيل "دلتا جديدة" من نيل مصر، علاوة على "رسالة إلى الخليفة" زعيم تنظيم داعش، وما قاله الممثل السوري، دريد لحام، عن افتخاره بدعم الرئيس السوري، بشار الأسد.

الحياة

صحيفة الحياة الصادرة من لندن تابعت في صفحتها الأولى تطورات الأوضاع في الخليج فعنونت: "الرياض تقود محادثات خليجية وسط ترجيحات بتعلقها بالخلاف مع قطر" وجاء تحت هذا العنوان: "تقود المملكة العربية السعودية ممثلة في ولي ولي العهد النائب الثاني المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبدالعزيز، جولة محادثات مع قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسط ترجيحات بأنها تتعلق بالخلافات الخليجية – الخليجية."

وأضافت الصحيفة أن الأمير السعودي: "زار أمس الكويت وعُمان، بعد زيارتين رسميتين لكل من مملكة البحرين ودولة الإمارات أول من أمس.  وتابعت بالقول: "ولا تزال ترى الدول الثلاث عدم التزام قطر بوثيقة الرياض، فيما أشارت مصادر إلى أن اللقاءات تبحث أزمة الدول الخليجية مع الدوحة، في وقت رجحت مصادر أخرى أنها تتعلق بقرب انتهاء الخلاف مع الدوحة، وأن جولة الأمير مقرن على العواصم الخليجية لأجل ذلك."

الشرق الأوسط

أما صحيفة الشرق الأوسط فبرز فيها مقال تحت عنوان "رسالة إلى الخليفة" في إشارة إلى زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، أبوبكر البغدادي، جاء فيه: "أردت تهنئتك وأتباعك، على حسن أدائكم للأدوار التي أسندت إليكم..  أيها الخليفة.. أتقنت دورك بجدارة وتقمصت الشخصية الرصينة الحكيمة التي كلما نطقت تدافعت الدرر، بحرفية أهنئك عليها، ولن أنسى مشهد خطبتك الأولى واللقطة الرائعة التي بدأت بها المشهد وأنت تتسوك قبل أن تلقي تلك الخطبة التي هزت أمتك."

وتابعت: "أما أتباعك فقد كان أداؤهم جيدا مميزا، إلى درجة أنهم يخرجون غالبا عن أدوارهم ويحولون المشاهد إلى حقيقة.. القتل جسدوه بحرفية حولت كل المشاهد إلى حقيقة؛ رأينا الدم، سمعنا الرصاص، ورأينا اليتامى، وسمعنا نحيب الثكالى.. يا لروعتهم؛ حولوا النصوص إلى واقع وبكل جدارة، مما جعل منتج العمل يدفع لهم مبالغ إضافية."

وأضاف المقال: "أيها الخليفة لا تقلق، ما زلت البطل، وأصدقك القول إنني عندما أطالع الشاشة يصعب عليّ التمييز بينك وبين السلطان سليمان، وبين بعض مشاهدكم الحقيقية، ومشاهد المسلسلات التركية التي لم يرتق ممثلوها إلى رفع تعاطفنا مع ضحاياهم كما فعلتم."

القدس العربي

أما في صحيفة "القدس العربي" فبرز العنوان التالي: "دريد لحام: افتخر بدعمي لبشار الأسد" وجاء فيه: "أعرب الفنان السوري الكبير، دريد لحام (الذي اشتهر بشخصية غوار الكوميدية)، عن فخره واعتزازه بمواقف الرئيس بشار الأسد فيما يخص الأزمة التي تمر بها سوريا السنوات الأخيرة، مؤكداً أنه شعر بكثير من الفخر كونه كان من المدعوين لحفل قسم بشار لولاية رئاسية جديدة."

وقال لحام في تصريحات صحافية: "أشعر بالفخر عندما أجلس في إحدى أهم محطات سوريا وأكثر لحظاتها مصيرية. الدعوة كريمة وهي تكلّف المدعو الكثير للقادمات، حيث يصبح من مسؤولية كل شخص حضر في هذه المحطة أن يعمل ويعمل ويعمل من دون كلل أو ممل."

الأهرام

وفي مصر، عنونت صحيفة الأهرام "فاروق الباز يكتشف كنزا مصريا جديدا.. دلتا جديدة بقنا بمساحة 18 ألف كيلومتر مربع توفر ١٥٠ ألف فدان."

وقالت الصحيفة: "يواصل الدكتور فاروق الباز عشقه في تقديم الكنوز العلمية التي غطت كل البقاع الحيوية في مصر وتوجيه أنظار تلامذته من العقول البحثية المصرية الواعدة، والتي تقدم كل يوم حلا وأملا جديدا ليصبح البحث العلمي في خدمة المجتمع، أحدث هذه الأبحاث يدور حول دلتا جديدة للنيل الخصب تعوم فوق بحر من المياه الجوفية تبدأ من ثنية قنا وتتجه شرقا حتى البحر الأحمر وتتجه شمالا لتضيف ظهيرا شرقيا جديدا لمحافظات قنا وسوهاج وأسيوط يضعها على خريطة التنمية الزراعية والصناعية والسياحية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: السعودية تناقش وضع قطر ودلتا جديدة تظهر بمصر.. وغوار فخور بدعم الأسد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}