صحف دولية: تزايد الهجمات ضد يهود بريطانيا.. وأردوغان يخدع الأتراك بمهاجمة إسرائيل

صحف دولية: تزايد الهجمات ضد يهود بريطانيا.. وأردوغان يخدع الأتراك بمهاجمة إسرائيل

صحف دولبة
نُشر يوم الأحد, 27 يوليو/تموز 2014; 10:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
صحف دولية: تزايد الهجمات ضد يهود بريطانيا.. وأردوغان يخدع الأتراك بمهاجمة إسرائيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أبرزت الصحف الدولية الصادرة الأحد بشكل مكثف تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وخاصة قطاع غزة، فهاجمت صحيفة "زمان" التركية رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، متهمة إياه بمهاجمة إسرائيل لامتصاص غضب شعبه، في حين لفتت صحيفة أمريكية إلى وجود دعم قوي للحكومة الإسرائيلية في داخل إسرائيل، بينما أشارت صحيفة بريطانية إلى تزايد الهجمات المعادية للسامية بالبلاد.

زمان

صحيفة "زمان" التركية خصصت صدر صفحتها للهجوم على رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، متهمة إياه بالحديث عن غزة وإسرائيل من أجل صرف نظر شعبه عن الوضع الداخلي، في حين يواصل علاقاته العادية مع إسرائيل.

وتحت عنوان "بشهادة أقرب مساعديه.. أردوغان يمتص غضب الشعب بخطاباته المعادية لإسرائيل" قالت الصحيفة: "أورد الكاتب علي بولاج، أحد محللي علاقة حكومة حزب العدالة والتنمية مع إسرائيل، في مقال له اليوم الخميس، تصريحا لنائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم والمتحدث باسم الحكومة التركية حاليا حسين تشليك أدلى به حول هذا الموضوع عام 2010."

وقال بولاج إن تشليك قال في تصريح أدلى به لصحيفة ميللّيت بتاريخ 14 يونيو/حزيران 2010 إن أردوغان "يمتص غضب الشعب" من خلال خطاباته المعادية لإسرائيل.

واتهم بولاج حزب العدالة والتنمية بممارسة سياسة المعايير المزدوجة في التعامل مع إسرائيل، كاشفًا عن عمق العلاقات التركية – الإسرائيلية في ثلاث بنود هي إلغاء الحظر الذي كان مفروضًا على عضوية إسرائيل في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لسنوات طويلة. ورفض ممثل تركيا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة مناقشة القدرة النووية لإسرائيل في إحدى اجتماعاتها،  وموافقة أنقرة على مشاركة إسرائيل في فعاليات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في إطار حوار البحر المتوسط.

صنداي تايمز

صحيفة صنداي تايمز البريطانية من جانبها لاحظت وجود ارتفاع كبير في الهجمات المعادية للسامية ببريطانيا، على خلفية المعارك الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحماس، مشيرة إلى أن بين تلك الهجمات كتابة شعارات مثل "هتلر كان على حق" ورمي الحجارة على كُنس يهودية بالبلاد.

وأضافت الصحيفة أن الشرطة البريطانية والجمعيات المحلية تمكنت من تسجيل قرابة مائة حادث ناتج عن الكراهية خلال الشهر الجاري، ما يعادل ضعف العدد التقليدي من تلك الهجمات، مضيفة أن الكثير من تلك العمليات نفذها شبان مسلمون، وجرى خلال بعضها إنكار وقوع الهولوكوست.

وحددت الصحيفة بعض الاعتداءات التي تحقق بها الشرطة وبينها ضرب أربعة شبان لحاخام يهودي خارج إحدى المدارس اليهودية وإلقاء حجارة على كنيس في بلفاست وإشادة شبان يحملون ملامح آسيوية بهتلر خلال مروهم في منطقة تقطنها غالبية من اليهود.

نيويورك تايمز

وتحت عنوان "في ظل الغضب الدولي.. نتنياهو يحظى بدعم كبير في إسرائيل" قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن نتنياهو عالق بين ناري الدعوات الدولية له لوقف القتال بسبب ارتفاع الخسائر البشرية بين المدنيين في غزة وبين الضغط المتزايد عليه في الداخل الإسرائيلي لإنجاز المهمة التي بدأها."

وأضافت الصحيفة أن عددا من كبار الوزراء يدعون نتنياهو إلى السيطرة بالكامل على قطاع غزة، الأمر الذي يرفضه رئيس الوزراء، في حين أن أقرب حلفاء إسرائيل، وعلى رأسهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، طالبوا تل أبيب بوقف فوري للأعمال العدائية.

ولفتت الصحيفة إلى أن الكثير من الإسرائيليين الذين يشعرون بعزلة متزايدة، خاصة مع ارتفاع نبرة العداء للسامية في العديد من المظاهرات التي خرجت تأييدا للفلسطينيين حول العالم، ينتابهم قلق متزايد حيال إمكانية صرف النظر عن مواصلة العمليات في غزة قبل تدمير الأنفاق التي اكتشف الجيش الإسرائيلي أنها تصل ما بين القطاع وإسرائيل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف دولية: تزايد الهجمات ضد يهود بريطانيا.. وأردوغان يخدع الأتراك بمهاجمة إسرائيل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/27","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}