السلطة وحماس والجهاد يعرضون هدنة 24 ساعة ويرسلون وفدا إلى القاهرة للتفاوض

السلطة وحماس والجهاد يعرضون هدنة 24 ساعة ويرسلون وفدا إلى القاهرة للتفاوض

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 29 يوليو/تموز 2014; 07:24 (GMT +0400).
حريق في مخزن الوقود المغذي لمحطة توليد الكهرباء في غزة

حريق في مخزن الوقود المغذي لمحطة توليد الكهرباء في غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أعلنت السلطة الفلسطينية عن  موافقة الفصائل على هدنة 24 ساعة، وعن إرسال وفد مشترك للتفاوض إلى القاهرة، في الوقت الذي يجتمع فيه مجلس الوزراء الإسرائيلي مساء الثلاثاء، لمناقشة آخر التطورات.

 وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أعلنت عن اتصالين هاتفيين بين رئيس السلطة محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشغل، وأمين عام حركة الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح، كما ترأس عباس، الاثنين مساء اجتماعا في رام الله للجنة السياسية، لبحث "سبل وقف العدوان المستمر والمتصاعد" في غزة.

وذكرت الوكالة الرسمية أن عرض الهدنة جاء بعد اتصالات مكثفة ومشاورات مع الأخوة في قيادة حماس والجهاد، وباسم الجميع، ويتضمن "الاستعداد لوقف فوري لإطلاق النار وهدنة إنسانية لمدة 24 ساعة، والتعاطي بإيجابية مع اقتراح من الأمم المتحدة لمد هذه الهدنة لمدة 72 ساعة."

وتم الإعلان بعد اجتماع طارئ عقدته القيادة، الثلاثاء، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، برئاسة محمود عباس، وقررت بالتوافق مع حركتي حماس والجهاد "أن يتوجه وفد فلسطيني موحد يضم الجميع إلى القاهرة للبحث في كل ما يتصل بالمرحلة المقبلة، بحيث يكون هذا الوفد تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطينية ممثلة برئيسها السيد الرئيس محمود عباس."

 وقتل 31 فلسطينيا في العمليات الإسرائيلية الثلاثاء، ليرتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 1116، والجرحة إلى 6500، بحسب الوكالة، ومن بين القتلى صحفي فلسطيني وابنه، لقيا حتفهما في قصف شمالي مدينة رفح الواقعة في جنوب قطاع غزة.

وواصل الطيران الإسرائيلي شن غارات على أهداف في قطاع غزة، ليل الاثنين/ الثلاثاء، وقصفت "منزل القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية، في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب مدينة غزة." بحسب الوكالة، ونقلت عن شهود عيان أن "الطائرات الحربية أطلقت صاروخين على المنزل ما أدى إلى دمار كبير وأضرار في عدد من المنازل المجاورة".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن جيش الدفاع أن قواته تواصل "ضرب أهداف في قطاع غزة حيث ذكر، أنه تم ضرب منزلي ناشطين كبيرين أحدهما في جباليا والآخر في البريج."

 وأشارت إلى أن جيش الدفاع ضرب أكثر من "سبعين هدفاً إرهابيا في قطاع عزة" ومن بينها "منازل ومكاتب تابعة لعدد من أقطاب حماس، و4 مساجد استخدمت لتخزين وسائل قتالية، كما تم ضرب نفق إرهابي ومنصة لإطلاق الصواريخ"

وتواصلت "الاعتداءات الصاروخية الفلسطينية على الأراضي الإسرائيلية المنطلقة من قطاع غزة حيث أطلقت عدة رشقات باتجاه التجمعات السكنية الإسرائيلية المحاذية للحدود الدولية مع قطاع غزة" بحسب الإذاعة الإسرائيلية الرسمية التي أضافت "أطلق المخربون منذ ساعات الليلة الماضية حوالي 30 صاروخاً من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وقد اعترضت منظومة القبة الحديدية 4 صواريخ على الأقل" بحسب الإذاعة. وقالت إن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية سيجتمع مساء الثلاثاء "لمناقشة آخر التطورات والمراحل التالية من عملية جيش الدفاع الإسرائيلي في قطاع غزة".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"السلطة وحماس والجهاد يعرضون هدنة 24 ساعة ويرسلون وفدا إلى القاهرة للتفاوض","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}