عباس يعلن قطاع غزة منطقة كارثة إنسانية و 129 قتيلا حصيلة عمليات الأربعاء

الشرق الأوسط
نشر
عباس يعلن قطاع غزة منطقة كارثة إنسانية و 129 قتيلا حصيلة عمليات الأربعاء
متظاهرات من منظمة "الرمز الوردي" أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن احتجاجا على قصف المدارس في غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- ارتفع عدد القتلى في قطاع غزة إلى 129 الأربعاء، بحسب المصادر الطبية الفلسطينية، في حين أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قطاع غزة منطقة كارثة إنسانية، وطالب الأمما لمتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه منطقة الكارثة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن عباس طلب من "الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بتحمل مسؤولياته مع المجتمع الدولي، واتخاذ جميع ما يلزم من اجراءات لإعلان غزة كمنطقة كارثة انسانية، وذلك للوقوف عند الاحتياجات الملحة لأهلنا في القطاع، بما فيها حث الوكالات والمؤسسات الدولية التابعة للأمم المتحدة لتقديم المساعدات العاجلة في ظل حالة الطوارئ الإنسانية التي يشهدها القطاع".

كما دعا الأمم المتحدة إلى "توفير ملاجئ آمنة للمدنيين النازحين في قطاع غزة، بالإضافة إلى توفير الغذاء ومياه الشرب والأدوية وغيرها من المواد. وطالب الامين العام بالعمل على إنشاء ممرات إنسانية داخل قطاع غزة من أجل تسهيل تقديم الإغاثة اللازمة وكذلك اتخاذ جميع التدابير اللازمة والفعالة لإنشاء منطقة آمنة للعمل الإنساني".

وشدد عباس على رفضه لحجج إسرائيل المستندة إلى "الحق في الدفاع عن النفس لتبرير حملتها الاجرامية على شعبنا الفلسطيني، وقتل الاطفال والنساء وغيرهم من المدنيين العزل" حسب ما نقلت عنه الوكالة.

كما نقلت الوكالة حصيلة جديدة للقتلى والجرحى الذي سقطوا في غزة، الأربعاء، مشيرة إلى سقوط 129 قتيلا ونحو 400 جريح، منذ فجر الأربعاء، ليرتفع بذلك عدد القتلى منذ بدء عملية الجرف الصامد، التي يشنها الجيش الإسرائيلي منذ 23 يوما، إلى 1359 قتيلا، و 7400 جريح، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء.

وقدرت الأمم المتحدة نسبة المدنيين بين القتلى ب 70% إلى 80% ، في حين قتل مدنيان في إسرائيل منذ بدء العمليات، كما قتل53 جنديا.

نشر