خطيب جمعة طهران: على مصر أن تشعر بالخجل ويجب تسليح الفلسطينيين ومقاطعة أمريكا

خطيب جمعة طهران: على مصر أن تشعر بالخجل ويجب تسليح الفلسطينيين ومقاطعة أمريكا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 01 اغسطس/آب 2014; 07:56 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
من الجداريات التي ظهرت في طهران بمناسبة يوم القدس 25 يوليو/ تموز 2014، وتحث على القتال لأجل فلسطين

من الجداريات التي ظهرت في ميدان فلسطين بطهران بمناسبة يوم القدس 25 يوليو/ تموز 2014، وتحث على القتال لأجل فلسطين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هاجم خطيب الجمعة المؤقت في طهران آية الله موحدي كرماني مصر، بسبب إغلاقها لمعبر رفح، وقال إن عليها أن تشعر بالخجل إزاء ذلك، كما دعا الى تجهيز الفلسطينيين، وإلى المقاطعة التجارية لإسرائيل وللولايات المتحدة الأمريكية التي تدعمها على حد قولة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية خطبة كرماني التي قال فيها أن "الجرائم المرتكبة في غزة .. تكشف عن النزعة الخبيثة للصهاينة المجرمين" واستغرب من الموقف الصامت للعالم الإسلامي والمحافل الدولية "إزاء هذه الجرائم مؤكداً بأنه سيحل اليوم الذي يتم فيه تمريغ أنف الكيان الصهيوني بالتراب."

وأوضح كرماني أن " ما يعكس من هذه الجرائم قليل من كثير، إذ أنهم لا يسمحون للصحفيين بتغطية هذه الوقائع" ووجه كلامه إلى قادة العالم الإسلامي بالقول " ألم يحن الوقت لتعودوا إلى أنفسكم، وتعملوا على استئصال هذه الغدة السرطانية باي وسيلة ممكنة." في إشارة إلى إسرائيل. ودعاهم إلى قطع العلاقة مع إسرائيل كأحد هذه السبل، وقال "إن المقاطعة التجارية تعد أحد السبل الأخرى، حيث ينبغي التصرف هكذا أيضاً مع حماة الكيان الصهيوني كأمريكا."

وبشأن الهدنة المؤقتة في غزة قال كرماني "إنه عليهم الالتزام بالشروط وينبغي ربع الحصار، وعلى مصر أن تشعر بالخجل، من عدم فتحها لمعبر رفح، حيث ينبغي دعم الشعب الفلسطيني المظلوم في غزة." معيدا في الوقت ذاته الفضل إلى إيران وفخرها بأنها أطلقت منذ الأيام الأولى لانتصار الثورة الإسلامية "نداء فلسطين وإنقاذها.".

وأكد على مسؤولية الدولة الإسلامية بالعمل على "تجهيز الفلسطينيين بالإمكانيات اللازمة" وأن على إسرائيل أن تدرك بأن "هناك حدود لصبر الضمير الإنساني، الذي سيتحرك ضد هذا الكيان، وحينها سيكون الموت أفضل مصير له." بحسب ما نقلت عنه الوكالة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"خطيب جمعة طهران: على مصر أن تشعر بالخجل ويجب تسليح الفلسطينيين ومقاطعة أمريكا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/01","rs_flag":"prod","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content",}