أذربيجان تحلم بالتحول لمركز مالي إسلامي وتخطط لدخول أسواق الخليج وروسيا

أذربيجان تحلم بالتحول لمركز مالي إسلامي وتخطط لدخول أسواق الخليج وروسيا

الشريعة والمال
نُشر يوم السبت, 02 اغسطس/آب 2014; 02:46 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:07 (GMT +0400).
أذربيجان تحلم بالتحول لمركز مالي إسلامي وتخطط لدخول أسواق الخليج وروسيا

باكو، أذربيجان (CNN) -- قالت تقارير صحيفة أذربيجانية إن "بنك أذربيجان الدولي" التابع للحكومة، والذي يعتبر أحد أكبر البنوك في رابطة الدول المستقلة المكون من البلدان التي كانت سابقا ضمن الاتحاد السوفيتي، يعتزم فتح صفحة جديدة في نشاطاته من خلال الدخول بقوة إلى سوق المنتجات المصرفية الإسلامية في الخليج وروسيا.

وبحسب ما نقلت صحيفة "آذرنيوز" عن وكالة "ترند" المحلية فقد قال مدير قسم المصرفية الإسلامية لدى البنك، بهنام غربانزادة، إن البنك "يوسع بشكل متواصل علاقاته مع المؤسسات المالية المهتمة بالتمويل الإسلامي، ما قد يوفر بالتالي أجواء مناسبة لخلق بيئة استثمار في أذربيجان."

ونقلت الوكالة عن غربانزادة قوله إن قيمة رؤوس الأموال التي يجتذبها "بنك أذربيجان الدولي" من المؤسسات المالية الإسلامية تصل إلى 218 مليون دولار، ولكن الهدف هو اجتذاب 400 مليون دولار خلال العام الجاري، علما أن حصة التمويل الإسلامي من إجمالي محفظة القروض لدى البنك تبلغ حاليا ثلاثة في المائة.

وشدد غربانزادة على أن البنك يخطط لإقامة "فريق عمل" والتحضير لتقديم اقتراحات إلى البنك المركزي الروسي حول المصرفية الإسلامية في ظل الاهتمام الذي تبديه المصارف الروسية بهذا القطاع مضيفا: "نرى أن المصرف المركزي الروسي يعمل بفاعلية من أجل تحسين النظام المصرفي في البلاد، ونرى أنه من المناسب إنشاء فريق عمل وتحضير حزمة من الاقتراحات بعد تطبيق الإصلاحات المقررة" في روسيا.

وتابع غربانزادة بالتأكيد على أن فرع البنك في روسيا يعمل حاليا على "تحليل التشريعات الروسية الخاصة بتوفير خدمات التمويل على أساس الشريعة الإسلامية للمساعدة في تطوير منتجات مصرفية إسلامية هناك."

وتراهن أذربيجان على لعب دور بتطوير المصرفية الإسلامية في روسيا ودول رابطة الدول المستقلة وبناء جسور للتواصل بينها وبين أسواق الخليج، وكذلك بين آسيا والشرق الأوسط، ويحاول "بنك أذربيجان الدولي" إدخال تعديلات على القوانين المصرفية في البلاد من أجل تحويل أذربيجان مستقبلا إلى مركز لتطوير التمويل الإسلامي.

وكان البنك الأذربيجاني قد بدأ العمل بقسم التمويل الإسلامي لديه في أبريل/نيسان 2013، ويقدم القسم عدة خدمات، بينها "الإجارة" و"القرض الحسن" و"ودائع الوكالة" وغيرها، وتمتلك أذربيجان احتياطيات مالية ضخمة تستند إلى الثروات الكبيرة التي تمتلكها البلاد من النفط والغاز.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أذربيجان تحلم بالتحول لمركز مالي إسلامي وتخطط لدخول أسواق الخليج وروسيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}