قهوجي: لن نسمح بانتقال الحرب للبنان.. وما حدث بعرسال مخطط له وفقدنا 13 جنديا

الشرق الأوسط
نشر
قهوجي: لن نسمح بانتقال الحرب للبنان.. وما حدث بعرسال مخطط له وفقدنا 13 جنديا

بيروت، لبنان (CNN) -- قال قائد الجيش اللبناني، العماد جان قهوجي، الأحد، إن الهجوم الذي استهدف مراكز أمنية في بلدة "عرسال" اللبنانية قرب الحدود السورية، كان مخططا له مسبقا، في حين  نددت الإدارة الامريكية بالهجوم وأكدت  التزامها بأمن واستقرار لبنان.

وأوضح قهوجي، في مؤتمر صحفي، أن إعدادا كبيرة من المسلحين طوقت كافة مراكز الجيش وقوى الأمن من جميع المحاور، ونجحت قوات الجيش في فك الحصار عنها باستثناء مركز "تلة الحصن" حيث تتواصل العمليات لاسترداد الموقع.

وأضاف في حديث متلفزة بثته عدة محطات: "اليوم العمليات مستمرة لمحاربة الارهابيين، وقد سقط للجيش 10 شهداء و25 جريحا بينهم 4 ضباط وفقدنا 13 جنديا يمكن أن يكونوا أسرى."

وأعرب قائد الجيش اللبناني  عن تخوفه من انتقال سيناريو الحدود العراقية إلى لبنان، مضيفا: "ما حصل خطير جداً..  الهجمة ليست وليدة الصدفة إنما كانت محضرة وبانتظار الوقت المناسب."

وإلى ذلك، تدور اشتباكات عنيفة بين المسلحين والقوات اللبنانية في عرسال ومحيطها وسط حركة نزوح كثيفة من المنطقة، على ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

ونددت الخارجية الأمريكية، وعلى لسان الناطقة باسم الوزارة، جين ساكي، بالهجوم على القوات الأمنية اللبنانية، وأكدت التزام الإدارة بأمن واستقرار ووحدة الأراضي اللبنانية.

نشر