ما الجديد بأزمة آلاف المصريين العالقين على الحدود بين ليبيا وتونس؟

ما الجديد بأزمة آلاف المصريين العالقين على الحدود بين ليبيا وتونس؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 04 اغسطس/آب 2014; 06:44 (GMT +0400).
ما الجديد بأزمة آلاف المصريين العالقين على الحدود بين ليبيا وتونس؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- في الوقت الذي بدأ فيه الجيش المصري بإرسال مواد غذائية إلى آلاف المصريين العالقين على الحدود بين ليبيا وتونس، أكد وزير الخارجية، سامح شكري، أن القاهرة ليس لديها تقدير محدد لعدد المصريين الفارين من أعمال العنف بالعاصمة الليبية طرابلس.

وقام وزير الخارجية المصرية بزيارة سريعة إلى تونس الاثنين، للاطمئنان على أوضاع المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية، والذين قدر عددهم بما يتراوح بين خمسة وعشرة آلاف شخص، مشيراً إلى أنه تم إجلاء ما يقرب من 2500 مواطن مصري عبر معبر "رأس جدير" بين البلدين.

ولفتت وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أن وزير الخارجية ناقش أوضاع المصريين الفارين من ليبيا مع المسؤولين في تونس، وفي مقدمتهم رئيس الحكومة، مهدي جمعة، وعبر عن شكره لما يقدمه المسؤولون في تونس، مؤكداً أنه يقدر "العبء الواقع على الحكومة التونسية بسبب الأزمة الأمنية."

وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي، أنه "سعيد مرة أخرى بهذه الفرصة، ويتطلع لمزيد من التعاون والتواصل"، منوهاً أن "مصر ليس لديها تقدير محدد لعدد المصريين العالقين على الجانب الليبي"، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي.

كما أوردت قناة "النيل" أن المسؤولين التونسيين حرصوا، خلال استقبالهم للوزير المصري، على "التأكيد على عمق العلاقات التي تربط بين الشعبين الشقيقين، والحرص على تقديم كل الدعم والتسهيلات الممكنة، للمساعدة في سرعة إعادة المصريين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن."

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم الجيش المصري، في بيان تلقته CNN بالعربية بعد ظهر الاثنين، أن القوات المسلحة قامت بإعداد وتجهيز خمسة آلاف عبوة من المواد الغذائية، لتوزيعها على المصريين النازحين بمنطقة "رأس جدير" على الحدود بين تونس وليبيا.

ولفت المتحدث العسكري إلى أنه تم نقل المواد الغذائية عن طريق "الجسر الجوي"، الذي أقامته وزارة الطيران المدني، لإجلاء المواطنين والأسر المصرية الهاربة من الاقتتال الدائر حالياً بليبيا، وقال إن إرسال هذه المواد جاء تنفيذاً لتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم "كافة التيسيرات" للمواطنين المصريين العالقين على الحدود التونسية الليبية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ما الجديد بأزمة آلاف المصريين العالقين على الحدود بين ليبيا وتونس؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}