الجيش الإسرائيلي ينهي "هدنة أحادية" في غزة.. ونهاية محتملة لـ"الجرف الصامد" خلال ساعات

الجيش الإسرائيلي ينهي "هدنة أحادية" في غزة.. ونهاية محتملة لـ"الجرف الصامد" خلال ساعات

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 04 اغسطس/آب 2014; 09:00 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
الجيش الإسرائيلي ينهي "هدنة أحادية" في غزة.. ونهاية محتملة لـ"الجرف الصامد" خلال ساعات

غزة (CNN)- شنت مقاتلات الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات جديدة على قطاع غزة مساء الاثنين، بعد "هدنة إنسانية" أعلنت عنها إسرائيل من جانب واحد، في الوقت الذي توعد فيه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، باستمرار العملية حتى الانتهاء من تحقيق أهدافها.

ولم تتوقف عمليات القصف من جانب الطائرات الحربية الإسرائيلية على القطاع الفلسطيني خلال فترة "الهدنة"، التي استغرقت نحو سبع ساعات، حيث أكد الجيش الإسرائيلي قيام سلاح الجو بشن غارة استهدفت أحد المنازل في "مخيم الشاطئ" للاجئين الفلسطينيين في غزة، أسفرت عن سقوط عدد من الضحايا.

وبينما أعلن الجيش الإسرائيلي عن "وقف لإطلاق النار من جانب واحد للأغراض الإنسانية"، اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الخامسة بعد ظهر الاثنين، فقد أكدت مصادر إسرائيلية وفلسطينية أن القصف على مخيم الشاطئ وقع في حوالي الساعة 10:02 صباحاً بتوقيت مدينة غزة.

واعتبر العقيد بالجيش الإسرائيلي، بيتر ليرنر، في تصريحات لـCNN، بعد قليل من وقوع القصف، أن الغارة لا تمثل خرقاً للهدنة الإنسانية، وقال إن "الهدنة مازالت قائمة"، مشيراً إلى أن القصف استهدف "إرهابيين من حركة الجهاد الإسلامي."

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، لـCNN أن الغارة الجوية على مخيم الشاطئ أسفرت عن سقوط 15 جريحاً، غالبيتهم من الأطفال، بينما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر فلسطينية أن القصف أسفر عن مقتل طفلة في الثامنة من عمرها، وجرح حوالي 30 آخرين.

في الغضون، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع مع قيادة المنطقة الجنوبية بالجيش، إن الحملة على غزة سوف تستمر حتى تحقيق كافة أهدافها، والتي تتضمن تجريد قطاع غزة من السلاح، وتدمير الأنفاق، وصولاً إلى استعادة الأمن طويل الأمد، بالنسبة للسكان في جنوب الدولة العبرية.

من جانبه، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون، إن "عملية الاعتناء بأنفاق الإرهاب في قطاع غزة، ستنتهي في غضون الساعات القليلة المقبلة"، مشيراً إلى أن "الجهات الأمنية المختصة توقعت أصلاً أن تستمر هذه العملية وقتاً أقلّ"، وفق ما أوردت الإذاعة الإسرائيلية.

وأكد وزير الدفاع أن "عملية الجرف الصامد ستنتهي بعد التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار.. لا يمكن الاستمرار في إطلاق النار باتجاهنا"، لافتاً إلى أن "الجهات الأمنية المختصة تعكف حالياً على توفير الردود الملائمة على التهديدات الناجمة عن أنفاق الإرهاب، وعن الاعتداءات الصاروخية المنطلقة من قطاع غزة"، بحسب وصفه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجيش الإسرائيلي ينهي هدنة أحادية في غزة.. ونهاية محتملة لـالجرف الصامد خلال ساعات","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}