صحف: طهران زودت حماس بالأسلحة وتحذيرات سعودية من "فتاوى تويتر"

صحف: طهران زودت حماس بالأسلحة وتحذيرات سعودية من "فتاوى تويتر"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 05 اغسطس/آب 2014; 08:45 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
عدد من مؤيدي حماس يشاركون في مظاهرة مؤيدة للحركة الإسلامية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية الثلاثاء بمجموعة من الأخبار والموضوعات ومنها تحذيرات سعودية من فتاوى تويتر، وداعش تحول المحامين إلى باعة خضار في العراق، ومسؤول إيراني يؤكد تزويد طهران حماس بأسلحة لمساعدتها في الحرب الحالية.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "علماء السعودية يحذرون من فتاوى تويتر،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "حذر الشيخ صالح بن عبد العزيز بن حميد، إمام وخطيب المسجد الحرام، وعضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، من اعتماد الفتاوى الشرعية التي تخص الجهاد، عبر آراء بعض المحسوبين على العلم الشرعي، في مواقع التواصل الاجتماعي، وأبرزها تويتر وفيسبوك."

وقال إن توظيف وسائل التقنية، لم يكن جيدا في هذا الإطار تحديدا، ولا ينبغي اتخاذ الموقف الشرعي إلا من خلال فتاوى العلماء الثقات.

وأكد ابن حميد، أن هيئة كبار العلماء في السعودية، لم تنأَ بنفسها عن توضيح رأي الشريعة الإسلامية في نشوء بعض التنظيمات الجهادية المنضوية تحت راية الدين، مشددا على أنهم يوافقون اتجاه الدولة، في إنكار الطائفية والانضمام للأحزاب التي من شأنها بث الفرقة.

المدينة السعودية

وتحت عنوان "داعش تحول المحامين في الرقة إلى باعة خضار،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "أفرج تنظيم داعش عن المحامي جاسم العلوش بالرقة وقال أحد أقاربه: إن ذلك جاء بعد تنفيذه لشروطهم وهي تمزيق شهادة القانون التي يحملها عند جامع الفردوس حيث يعتبرون ان مهنة المحاماة مخالفة لشرع الله."

ويذكر ان جميع محامي مدينة الرقة قد توقفوا عن ممارسة عملهم لمنع التنظيم لهذه المهنة وتكفير من يقوم بها وقالوا للمحامين: إننا نحكم بشرع الله فقط، واتجه كثير من المحامين الى أشغال أخرى لتأمين لقمة العيش مثل بيع الخضار في السوق.

يأتي هذا فيما منع تنظيم داعش أمس طلاب الشهادة الثانوية من مغادرة مدينة الرقة، وكان قد أوقف جميع الطلاب على حاجز المنصورة في الريف الغربي وإجبارهم على العودة الى المدينة حيث كان الطلاب متوجهين لتقديم الدورة التكميلية .

اليوم السابع

وتحت عنوان "مسؤول ايراني: طهران زودت حماس بصواريخ مكنتها من التصدي لإسرائيل،" كتبت صحيفة اليوم السابع: "كشف مسؤول ايراني رفيع المستوى النقاب عن أن طهران قامت بتزويد حركة حماس الفلسطينية بتكنولوجيا الصواريخ بغرض تمكينها من التصدي للاعتداءات الإسرائيلية."

وقال محسن رضائي، سكرتير مصلحة تشخيص النظام الايراني: "انه يتعين على حماس أن تواصل بناء الأنفاق بغرض استغلالها في توفير ملاذات آمنة لحماية سكان غزة من الهجمات الإسرائيلية ".

وأضاف رضائي: "ان إيران ترغب في تزويد الفلسطينيين بالتكنولوجيا العسكرية والدفاعية من أجل إنتاج السلاح والدفاع عن أنفسهم،" ودعا رضائي - القائد العسكرى الايراني السابق – حركة حماس باختطاف المزيد من الجنود الإسرائيليين لاستغلالهم كورقة مساومة فى معركتها مع إسرائيل .

الشروق التونسية

وتحت عنوان "الجزائر‬ رفضت عرضا بتدخل عسكري في ‏ليبيا‬ تحت غطاء عربي وأممي،"كتبت صحيفة الشروق التونسية: "قال مصدر دبلوماسي جزائري إن بلاده رفضت عرضا تقدمت به أطراف ليبية، ويحظى بدعم دول عربية وغربية، للتدخل عسكريا في ليبيا تحت غطاء عربي وأممي." 

وأضاف المصدر"إن أعضاء في البرلمان الليبي المنتهية ولايته، ولهم ثقل سياسي، ومسؤولون سابقون في الحكومة الليبية (لم يسمهم) زاروا الجزائر نهاية يونيو/ تموز الماضي وطلبوا تدخلا عسكريا جزائريا لفرض الشرعية في العاصمة طرابلس وطرد الميليشيات المتناحرة في محيط المطار."

وأشار إلى أن "المسؤولين الليبيين قدموا للجزائر مبادرة تتضمن تدخلا عسكريا جزائريا تحت غطاء الجامعة العربية والأمم المتحدة، وهي المبادرة التي لقيت، حسبهم، قبول الحكومة المصرية وكل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية"، من دون أن يحدد بقية الدول العربية الداعمة لهذا التوجه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: طهران زودت حماس بالأسلحة وتحذيرات سعودية من فتاوى تويتر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}