اتفاق على "هدنة مؤقتة" في غزة تبدأ صباح الثلاثاء.. ومفاوضات لـ"تهدئة دائمة" بالقاهرة

اتفاق على "هدنة مؤقتة" في غزة تبدأ صباح الثلاثاء.. ومفاوضات لـ"تهدئة دائمة" بالقاهرة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 05 اغسطس/آب 2014; 01:11 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
اتفاق على "هدنة مؤقتة" في غزة تبدأ صباح الثلاثاء.. ومفاوضات لـ"تهدئة دائمة" بالقاهرة

القاهرة، مصر (CNN)- أكدت مصادر مصرية مسؤولة لـCNN مساء الاثنين، أن الاتصالات التي أجرتها القاهرة مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، خلال الساعات الماضية، أثمرت عن التوصل إلى اتفاق على بدء "هدنة مؤقتة" في قطاع غزة، مدتها ثلاثة أيام قابلة للتمديد، تتخللها مفاوضات لـ"تهدئة دائمة."

وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية المصرية إن محصلة الاتصالات تشير إلى قبول الدعوة بإرسال وفود تفاوضية من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى القاهرة، والتزام كلا الطرفين بـ"هدنة" لمدة 72 ساعة، تبدأ اعتباراً من الخامسة من صباح الثلاثاء، بتوقيت غرينتش، الثامنة صباحاً بتوقيت العاصمة المصرية وقطاع غزة.

ووصف المسؤول المصري الاتفاق، الذي يجري التشاور بشأنه مع الإسرائيليين والفلسطينيين، بما فيهم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، يتضمن "هدنة إنسانية كاملة"، مع وقف العمليات العسكرية بشكل كامل، وأكد أن هناك "مؤشرات قوية" على قبول الاتفاق من طرف كلا الجانبين.

وفي وقت متأخر من مساء الاثنين، أكد القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، عضو الوفد الفلسطيني إلى القاهرة، في تصريحات لـCNN عبر الهاتف، أن الحركة وافقت على الدعوة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لمدة ثلاثة أيام، وأنها تنتظر الرد الإسرائيلي على تلك الدعوة.

وتابع بقوله: "نحن ننتظر موقف الإسرائيليين من المشاركة في المفاوضات الجارية مع المصريين في القاهرة، بشأن التهدئة المؤقتة المقترحة عزت الرشق"، وأضاف أنه "إذا لم يشارك الإسرائيليون.. فإن ذلك يعني أنهم ليسوا جادين في إنهاء هذه الحرب، وهو الأمر الذي يكشف عن نواياهم الحقيقية."

في الغضون، أعلنت إسرائيل رسمياً موافقتها على الاقتراح المصري بـ"هدنة مؤقتة" في قطاع غزة، وذكرت الإذاعة الإسرائيلية، في أعقاب اجتماع للمجلس الوزاري المصغر، أن وقف إطلاق النار سيبدأ سريانه اعتباراً من الثامنة صباحاً ولمدة 72 ساعة إسرائيل

وكانت الخارجية المصرية قد دعت، في بيان أصدرته مساء الاثنين، حصلت عليه CNN بالعربية، كلاً من إسرائيل والسلطة الفلسطينية وكافة الفصائل الفلسطينية، إلى وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، وذلك "حرصاً من مصر على أرواح الأبرياء، وحقناً لمزيد من الدماء."

وبينما أشار البيان إلى أن الدعوة تضمنت أيضاً استقبال "وفود رفيعة المستوى" من كلا الطرفين في القاهرة، لتنفيذ المبادرة المصرية، فقد أعربت وزارة الخارجية عن أملها في أن تؤدي تلك المفاوضات إلى تثبيت دائم لوقف إطلاق النار، وإعادة الاستقرار للمنطقة.

من جانبه، قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عزام الأحمد، رئيس الوفد الفلسطيني إلى القاهرة، إن الوفد أبلغ القيادة المصرية بموافقة الجانب الفلسطيني على دعوة مصر لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة عزام الأحمد، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر" نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف الأحمد أنه سيتم خلال هذه الفترة اجراء مباحثات من قبل الجانب المصري مع وفدين فلسطيني وإسرائيلي، كلاً على حدة، للعمل على تحقيق المطالب الفلسطينية بـ"وقف العدوان، ورفع الحصار المتواصل على الشعب الفلسطيني"، وفقاً للمطالب التي قدمها الوفد الفلسطيني للجانب المصري.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اتفاق على هدنة مؤقتة في غزة تبدأ صباح الثلاثاء.. ومفاوضات لـتهدئة دائمة بالقاهرة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}