الكويت: ملاحقة طاقم مسرحية "لعنة الجن".. لاتهامهم بالسخرية من مراسم عاشوراء الشيعية

الكويت: ملاحقة طاقم مسرحية "لعنة الجن".. لاتهامهم بالسخرية من مراسم عاشوراء الشيعية

اخترنا لكم
آخر تحديث الثلاثاء, 05 اغسطس/آب 2014; 12:35 (GMT +0400).
الكويت: ملاحقة طاقم مسرحية "لعنة الجن".. لاتهامهم بالسخرية من مراسم عاشوراء الشيعية

شيعة بالكويت أثناء مراسم عاشوراء

الكويت (CNN) -- قالت وسائل إعلام كويتية إن وزير الإعلام، الشيخ سلمان الحمود، قد أحال فريق عمل مسرحية تحمل اسم "لعنة الجن هاجر" إلى النيابة العامة بتهمة ازدراء الأديان وذلك لما تحتويه المسرحية من مشاهد تستهزئ بمعتقدات ورموز دينية بشكل مثير للسخرية، بعد اعتراض عدد من النواب الشيعة على مشاهد فيها تقلد مراسم "عاشوراء."

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" عن الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالوكالة، محمد العسعوسي، قوله إن المجلس قرر ايقاف عرض المسرحية "بعد تسجيل الفريق الرقابي مخالفات للقرار المنظم للعروض المسرحية."

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الوطن" الكويتية، فإن المسرحية للمنتج والفنان عادل المسلم، وقد قدمت خلال موسم عيد الفطر، وهي تتناول ظاهرة "عروض الرعب" وتعرض قصة طفلة يعثر عليها الجن داخل منزل مهجور فيقومون بتربيتها ليتضح فيما بعد أن أمها تخلت عنها لأن الأب لا يريد إنجاب الإناث، وتخطف الأم طفلاً من أحد المستشفيات وتقدمه للأب على أنه ولدهما الذي يكبر بدوره ويقع في حب الفتاة.

في أحد مشاهد المسرحية يصل للجدة خبر أن أقرب صديقاتها توفيت فتبكي بحرارة وتنتحب في عويل يشبه تلك الطقوس التي تقام داخل الحسينيات، في ذكرى مراسم عاشوراء التي يخصصها الشيعة لذكرى مقتل الحسين بن علي، وقد قام البعض بتصوير المشهد وعرضه بمواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار حفيظة شريحة من المشاهدين.

ونقلت "الوطن" الكويتية عن المسلم نفيه لأن يكون المشهد هو تقليد لما يجري في الحيسنيات الشيعية قائلا "المشهد خارج النص وكنا على دراية كاملة أنه يصور من داخل الكواليس... ولم نقصد أبدا الإساءة للشيعة فجميع الفريق الذي يعمل معنا من المذهب الشيعي وأهلهم كانوا ضمن الحضور في الصالة."

وكان النائب الكويتي النائب عبدالله التميمي قد طالب بمنع عرض المسرحية، قائلا إنها "تستهزئ بشعائر ورموز إسلامية بشكل مثير للسخرية" ودعا إلى "ضرورة تطبيق قانون الوحدة الوطنية على هذا العرض وإحالة القائمين عليه للنيابة العامة بسبب ما اقترفته أيديهم من الاستهجان والتهكم على بعض الشخصيات الإسلامية."

من جانبه، قال السياسي الشيعي البارز، عبدالحميد دشتي، في تغريدات عبر حسابه بموقع تويتر "شكرا كبيرة لوزير الإعلام ووزير الشباب الشيخ سلمان الصباح لإحالته طاقم مسرحية ’هاجر‘ إلى النيابة العامة بعدما مسّ الممثلون الطائفة الشيعية ونتمنى ان تواجه الحكومة بحزم كل من تسول له نفسه إحداث الفرقة والشقاق بين أبناء الوطن الواحد" على حد قوله.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الكويت: ملاحقة طاقم مسرحية لعنة الجن.. لاتهامهم بالسخرية من مراسم عاشوراء الشيعية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}