القاهرة: الجيش المصري لا يخطط للتدخل عسكريا مع الجزائر في ليبيا

القاهرة: الجيش المصري لا يخطط للتدخل عسكريا مع الجزائر في ليبيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 05 اغسطس/آب 2014; 11:01 (GMT +0400).
القاهرة: الجيش المصري لا يخطط للتدخل عسكريا مع الجزائر في ليبيا

تونس (CNN) -- نفى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وجود مخطط لبلاده والجزائر للتدخل عسكريا في ليبيا، ولكنه أكد وجود تعاون أمني بين دول الجوار، نافيا أي إمكانية لحصول توتر في العلاقات بين القاهرة وتونس.

وقال شكري، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الحكومة التونسية، مهدي جمعة، بعد لقاء خصصه لبحث قضية تدفق المصريين من ليبيا إلى الحدود التونسية هربا من القتال الدائر بذلك البلد، إن ما وصفها بـ"محاولات إثارة الفتنة" بين تونس ومصر لن تنجح، مضيفا أن العلاقة الثنائية عميقة، ولن تتأثر بمحاولات الإضرار بها.

ونفى وزير الخارجية، على صعيد آخر، ما تم تداوله حول التحضير لتدخل عسكري جزائري مصري لمواجهة الجماعات المسلحة في ليبيا، مؤكدا دعم بلاده لخيار الحوار السياسي، قائلا في هذا الصدد "ليس هناك أي حديث في الوقت الراهن عن أي نوع من التدخل للجيش المصري في التراب الليبي الذي تبقى مهمته الرئيسية حماية أمن مصر واستقرارها".

وأكد في المقابل وجود تعاون وتنسيق أمني بين الدول المجاورة لليبيا من بينها تونس والجزائر والنيجر، مذكرا بتشكيل لجنة افريقية أمنية لمواجهة كافة التحديات في المنطقة بسبب الاوضاع المتأزمة في ليبيا.

من جهته، أفاد وزير الدولة للشؤون الخارجية التونسي، فيصل قويعة، بأن رئيس الحكومة مهدي جمعة، أكد خلال اللقاء التزام تونس بتوفير كافة التسهيلات لعبور المصريين العالقين بالحدود، مشيرا في المقابل الى ضرورة حماية أمن تونس الذي اعتبره من أمن مصر، وفقا لما نقلته عنه وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

يشار إلى أن ليبيا تشهد حالة من الاضطراب الأمني والسياسي منذ سقوط نظام العقيد الراحل، معمر القذافي، وتشهد مناطق واسعة فيها مواجهات دموية بين ميليشيات مسلحة تتصارع للسيطرة على مقدرات البلاد.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"القاهرة: الجيش المصري لا يخطط للتدخل عسكريا مع الجزائر في ليبيا ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}