صحف: البغدادي يهدد باحتلال الكويت وحفتر يختبئ في مصر

صحف: البغدادي يهدد باحتلال الكويت وحفتر يختبئ في مصر

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 06 اغسطس/آب 2014; 08:41 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي

زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية الأربعاء بمجموعة من الأخبار والموضوعات ومنها تهديدات أطلقها أبو بكر البغدادي باحتلال الكويت، ومصادر غربية تؤكد وجود خليفة حفتر في مصر خوفا على حياته، وخسائر بالمليارات هي التقديرات الأولية لتدمير غزة.

السوسنة الأردنية

تحت عنوان "البغدادي يهدد باحتلال الكويت،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "هدد زعيم تنظيم دولة الاسلام في بلاد الشام والعراق داعش والذي سمى نفسه بخليفة المسلمين ابوبكر البغدادي باحتلال دولة الكويت من أجل محاربة اميركا."

وقال البغدادي في تغريدة له على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "نحن لدينا تصفية حساب مع أميركا، لكن لا نستطيع الوصول لها، بل ستأتي الينا، وذلك يتم بوطء الكويت، بعدها ستأتينا أميركا ونقاتلها وننتقم."

وفي تلك الأثناء، كشفت مصادر أمنية  كويتية أن وزارة الداخلية تراقب بعض الحسابات الكويتية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر والتي تتعاطف وتدعم توجه داعش وتحث على إثارة القلاقل بهدف زعزعة أمن واستقرار البلاد واثارة الفتن وبصدد تطبيق القانون عليهم بعد توثيق الدلائل والبراهين.

الشروق المصرية

وتحت عنوان "مصادر غربية: حفتر قائد الجيش الوطنى الليبي في القاهرة خوفًا على حياته،" كتبت صحيفة الشروق المصرية: "قالت مصادر عسكرية غربية وأخرى عربية أنه يجري حاليا بحث التدخل العسكري فى ليبيا تحت مظلة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي للتصدي للوضع المتدهور والمنفلت في ليبيا والذي ينذر بتفاعلات وتوترات إقليمية في شمال إفريقيا سيكون لها تأثيرات على جنوب أوروبا وحوض المتوسط إجمالا."

وقال أحد هذه المصادر إن هناك قلقا أوروبيا واسعا من موجات هجرة غير شرعية عنيفة يمكن أن تضرب سواحل دول جنوب اوروبا فى حال استمرار تدهور الوضع الأمني الحالي في الأراضى الليبية، ذلك إلى جانب الخوف من تمركز قوى لجماعات إسلامية مسلحة في دولة كبيرة المساحة وغنية مثل ليبيا.

وبحسب المصدر ذاته فإن هناك إدراكا غربيا متزايدا بأن المشكلات الأمنية الواسعة التي تواجهها ليبيا الآن ترتبط بدرجة كبيرة بما وصفه بأخطاء ارتكبت أثناء عمليات حلف شمال الأطلسي (الناتو) قبل ثلاثة أعوام لمساعدة الثورة الشعبية الليبية في الإطاحة بحكم العقيد معمر القذافي الذى كان قد تصدى للمظاهرات المطالبة بالديمقراطية بالقوة المسلحة.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "4 إلى 6 مليارات دولار التقدير الأوّلي للخسائر المباشرة في غزة،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "أعلن وكيل وزارة الاقتصاد الفلسطينية تيسير عمر، اليوم الثلاثاء، أنّ الدول المانحة ستجتمع في النرويج في سبتمبر/ أيلول المقبل لبحث تمويل إعادة إعمار قطاع غزة، مقدّراً قيمة الخسائر المباشرة للعملية الإسرائيلية بما بين 4 إلى 6 مليارات دولار."

وقال عمر: "إنّ عملية التقييم وحصر الأضرار بحاجة إلى وضع هادئ وملائم للوقوف مباشرة على حجم الأضرار بعد العملية العسكرية الإسرائيلية.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "الاستخبارات الأميركية تخشى وجود ادوارد سنودن آخر في صفوفها،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن التسريبات التي نشرت أخيرا حول طرق عمل وكالات الاستخبارات الأميركية أقنعت المسؤولين عن هذه الوكالات بأن الصحافة وجدت مصدرا داخليا جديدا يسرب لها المعلومات السرية على غرار ادوارد سنودن."

وخلص المسؤولون الى هذا الاقتناع بعدما قام موقع ذي انترسيبت الاخباري، الذي نشر في السابق وثائق سرية زوده بها المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي ادوارد سنودن، بنشر وثائق سرية جديدة تكشف العدد الهائل للاشخاص الموضوعين تحت مراقبة أجهزة مكافحة الارهاب الاميركية للاشتباه بعلاقتهم بالارهاب.

ولدى نشره هذه الوثائق اكتفى "ذي انترسيبت" بالقول انه حصل عليها "من مصدر في المجتمع الاستخباري"، علما بأن الموقع لم يسبق له أن أخفى ان ادوارد سنودن كان مصدر وثائقه السابقة، الأمر الذي يلمح الى ان خبطته الصحافية الاخيرة حصل عليها من مصدر آخر غير سنودن.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: البغدادي يهدد باحتلال الكويت وحفتر يختبئ في مصر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}