المالكي: ظهر "داعش" لا يركب وهي امتداد للفكر الوهابي المتطرف

المالكي: ظهر "داعش" لا يركب وهي امتداد للفكر الوهابي المتطرف

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 06 اغسطس/آب 2014; 11:12 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:03 (GMT +0400).
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الدول العربية والإسلامية من خطورة امتداد تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، إلى خارج العراق وسوريا، وقال إنه امتداد للفكر الوهابي المتطرف.

 وقال في كلمته الأسبوعية التي نقلها موقع شبكة الإعلام العراقي، "حذرنا مرارا من داعش والتي هي فرع من القاعدة، والاثنان امتداد للفكر الوهابي المتطرف الذي يستبيح الدماء".

وحذر المالكي من أن "خطر تنظيم داعش لن يقتصر على العراق وسوريا فقط". وأضاف أن "من توهم في ركب ظهر داعش لتحقيق مكاسب ثبت له عكس ذلك لأنه ظهر لا يركب وليس لديه قيم أو أخلاق".

وخاطب المالكي دول المنطقة والدول العربية والإسلامية قائلاً "ندعو هذه الدول الى اتخاذ التدابير اللازمة قبل فوات الأوان من أجل أن يجهض داعش في العراق وسوريا قبل الانتقال إلى مناطق أخرى"، موضحاً أن "اسرائيل ليست ببعيدة عن ما يجري في العراق وسوريا".

وشدد المالكي على "ضرورة تخفيف معاناة النازحين وتعبأتهم من أجل العودة وتطهير المناطق من داعش"، داعياً "اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك الى الإسراع بتخفيف معاناة النازحين".

وفي شأن تشكيل الحكومة المقبلة أكد رئيس الوزراء العراقي في كلمته على ضرورة أن يصدر غداً تكليف رسمي لمرشح الكتلة الأكبر لرئاسة الوزراء، والالتزام بالاستحقاقات الدستورية كونها الضمانة الأكيدة لتطوير العملية السياسية، وحمايتها وإدامتها مشددا على أن "مخالفة السياقات الدستورية يفتح نار جهنم على العراق ويفتح ثغرات هائلة للتدخل الخارجي وما يعنيه من اسقاط لتجربة الشعب العراقي".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"المالكي: ظهر داعش لا يركب وهي امتداد للفكر الوهابي المتطرف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}