أجواء العراق "مغلقة" أمام حركة الطيران وبريطانيا تدعو لمغادرة كردستان فوراً

أجواء العراق "مغلقة" أمام حركة الطيران وبريطانيا تدعو لمغادرة كردستان فوراً

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 08 اغسطس/آب 2014; 10:16 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 05:49 (GMT +0400).
أجواء العراق "مغلقة" أمام حركة الطيران وبريطانيا تدعو لمغادرة كردستان فوراً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- انضمت عدة شركات طيران الجمعة إلى قائمة الشركات التي أعلنت عن وقف رحلاتها إلى شمال العراق، بسبب تردي الأوضاع الأمنية في المنطقة، في الوقت الذي دعت فيه وزارة الخارجية البريطانية رعاياها إلى مغادرة إقليم "كردستان" فوراً.

وبعد قليل من تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" عن قيام مقاتلات سلاح الجو الأمريكي بقصف مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، في شمال العراق، أعلنت سلطات الطيران المدني الأمريكية عن قرارها بحظر تحليق الطائرات الأمريكية في كل الأجواء العراقية.

وجاء في بيان للإدارة الفيدرالية، تلقته CNN، أن حظر تحليق الطائرات التجارية في أجواء العراق يأتي "بسبب خطورة الوضع الناجم عن تطورات الصراع العسكري"، وعلى خلفية المعارك المندلعة بين مسلحي التنظيم، المعروف باسم "داعش" وقوات الجيش العراقي، وقوى أخرى حليفة لنظام بغداد.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت سلطات الطيران المدني في العراق عن تعديل مسارات تحليق الطائرات التجارية بأجواء البلاد، خوفاً من تعرضها لـ"هجمات إرهابية"، فيما قالت شركة "الاتحاد للطيران" الإماراتية، في بيان تلقته CNN بالعربية، إنها قررت وقف رحلاتها إلى شمال العراق "حتى إشعار آخر."

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية، في بيان تلقته CNN، وقف جميع رحلاتها إلى مدينة "إربيل" بإقليم كردستان، "حتى إشعار آخر"، وأرجعت القرار إلى التطورات الأمنية في شمال العراق.

في الغضون، دعت الحكومة البريطانية رعاياها إلى عدم السفر إلى إقليم "كردستان"، ومناطق أخرى من العراق، كما نصحت البريطانيين المتواجدين في الإقليم الذي يتمتع بـ"حكم ذاتي" في شمال العراق، بسرعة مغادرة الإقليم فوراً، وسط أنباء عن استمرار زحف مسلحي "داعش" باتجاه الإقليم.

وتضمن تحذير الخارجية البريطانية، بحسب بيان حصلت عليه CNN بالعربية، كلاً من محافظات "الأنبار"، "نينوى"، و"صلاح الدين"، و"ديالى"، وكذلك جميع المناطق الواقعة إلى الجنوب من مدينة "كركوك"، وحتى حدود محافظة "التأميم."

كما شمل تحذير السفر جميع المدن الواقعة في إقليم كردستان، ومنها "إربيل"، و"السليمانية"، و"دهوك"، وحذرت الخارجية البريطانية من أن الوضع الأمني في شمال العراق قد يشد مزيداً من التدهور خلال الساعات القادمة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أجواء العراق مغلقة أمام حركة الطيران وبريطانيا تدعو لمغادرة كردستان فوراً","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/08","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}