الوفد الإسرائيلي يغادر القاهرة دون اتفاق.. و"القسام" تربط تمديد الهدنة بإنهاء حصار غزة

الوفد الإسرائيلي يغادر القاهرة دون اتفاق.. و"القسام" تربط تمديد الهدنة بإنهاء حصار غزة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 08 اغسطس/آب 2014; 12:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
الوفد الإسرائيلي يغادر القاهرة دون اتفاق.. و"القسام" تربط تمديد الهدنة بإنهاء حصار غزة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- غادر الوفد الإسرائيلي العاصمة المصرية القاهرة الخميس، دون الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد "الهدنة المؤقتة" في قطاع غزة، التي دخلت حيز التنفيذ صباح الثلاثاء، وينتهي العمل بها اعتباراً من الثامنة من صباح الجمعة.

في الغضون، دعت كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الوفد الفلسطيني المشارك باجتماعات القاهرة، إلى عدم قبول تمديد الهدنة دون موافقة الإسرائيليين على تحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني، بما فيها إنهاء الحصار على قطاع غزة.

وقال متحدث باسم كتائب القسام، في بيان أذاعه تلفزيون "الأقصى"، الذي يبث من غزة مساء الخميس، إنه في حالة إذا ما تم التوصل إلى اتفاق بشأن تحقيق المطالب الفلسطينية، والتي تتضمن "وقف العدوان" و"إنهاء حقيقي للحصار"، فإنه في هذه الحالة يمكن قبول تمديد وقف إطلاق النار.

وتابع المتحدث باسم الجناح العسكري لحماس بقوله: "إن لم تتم الموافقة على مطالب شعبنا، فإننا ندعوه للانسحاب من المفاوضات"، في إشارة إلى الوفد الفلسطيني المشارك باجتماعات القاهرة، وأكد المتحدث نفسه أن "المقاومة جاهزة لفرض شروطها على الاحتلال."

وعُقد اجتماع في وقت متأخر من مساء الخميس، بين الوفد الفلسطيني، الذي يضم ممثلين عن مختلف الفصائل، بما فيها حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، و"منظمة التحرير الفلسطينية"، مع مسؤولين مصريين، لبحث تمديد الهدنة، التي تم التوصل إليها في وقت سابق الاثنين.

وبعد قليل من مغادرة الوفد الإسرائيلي القاهرة، نقلت الإذاعة العبرية عن وزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، دعوته الاتحاد الأوروبي إلى إرسال مراقبين إلى المعابر الحدودية مع قطاع غزة، للإشراف على التبادل التجاري بين القطاع والعالم الخارجي، مؤكداً أن "إسرائيل لا ترغب في أن تدير مرة أخرى شؤون غزة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الوفد الإسرائيلي يغادر القاهرة دون اتفاق.. والقسام تربط تمديد الهدنة بإنهاء حصار غزة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/08","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}