الصليب الأحمر: أذهلتنا التكلفة البشرية للصراع في غزة والاعتبارات الإنسانية لم تحترم

الصليب الأحمر: أذهلتنا التكلفة البشرية للصراع في غزة والاعتبارات الإنسانية لم تحترم

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 08 اغسطس/آب 2014; 02:03 (GMT +0400).
بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مؤتمر صحفي بالقدس بعد زيارته إلى غزة

بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مؤتمر صحفي بالقدس بعد زيارته إلى غزة

(CNN)-- قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن النزاع في غزة أوقع خسائر بشرية غير مقبولة في صفوف المدنيين، ودعا إلى وقف القتل والتدمير، "وتقديم حماية المدنيين على كل المسائل الأخرى." بحسب التقرير الذي أصدره الجمعة.

وأفاد التقرير الذي تلقت CNN بالعربية نسخة منه، أن رئيس اللجنة "بيتر ماورير"  أعد تقريره بعد أن زار قطاع غزة وإسرائيل والضفة الغربية في الفترة الممتدة من 4 إلى 7 آب/ أغسطس لمعاينة عواقب الموجة الماضية من العمليات القتالية على المدنيين هناك والوقوف عليها بنفسه.

 وأشار ماورير في تقريره إلى الالتزامات التي تفرضها قوانين الحرب على الأطراف المتصارعة "وتفرض قوانين الحرب على أطراف النزاع واجبات معيّنة في هذا الصدد. وشاهدنا تناقضات خطيرة بين تلك الواجبات وما جرى على أرض الواقع. وقد عقدنا العزم على التواصل مع الأطراف المعنية من أجل الحيلولة دون وقوع هذا الأمر مجدداً".

وقال "يرمي القانون الدولي الإنساني إلى إيجاد توازن بين الضرورات العسكرية والاعتبارات الإنسانية. ويسعني أن أؤكّد، بعدما شاهدت الدمار الذي خلّفته العمليات القتالية وقابلت ضحايا هذه العمليات، أنّ هذا التوازن لم يُحترم. ويُبيّن هذا الأمر ضرورة التزام أطراف النزاع بالقانون التزاماً مطلقاً، وضرورة قيام المجتمع الدولي باتخاذ كل التدابير الممكنة لضمان ذلك".

وأشار إلى ضحايا العمليات القتالية التي أسفرت على مدى 28 يوما "عن سقوط ما يزيد على 1900 قتيل وزهاء 10000 جريح. ونزح 400000 نسمة من سكان قطاع غزة على الأقل من مناطقهم، وبات ما يزيد على 9000 بيت أماكن غير صالحة للسكن."

 وقال رئيس اللجنة الدولية في هذا الصدد: "لقد أذهلتنا التكلفة البشرية لهذا النزاع كما أذهلت أشخاصاً آخرين كثيرين. وإنّنا لنشاطر الناس الأشد ضعفاً الأطفال والشيوخ والمرضى والجرحى آلامهم وأحزانهم ونقف إلى جانبهم ونواسيهم، فهم الذين تكبّدوا الجزء الأكبر من الثمن الباهظ لهذا النزاع".

وحمل ماورير "أطراف النزاع والمجتمع الدولي مسؤولية جماعية عن تهيئة الظروف المواتية لاستدامة الجهود والمساعي الإنسانية في الأماكن الأكثر احتياجاً إليها. ولا يمكن السماح بتكرار ما حدث في الماضي. وتلتزم اللجنة الدولية بمساعدة الناس الذين أهلك النزاع عدداً كبيراً منهم على استئناف حياتهم الطبيعية، بيد أنّ هذا الأمر يتطلب تغييرات ملموسة تتمثّل في التحسينات التي يحقّ لسكان قطاع غزة التمتع بها بموجب القانون الدولي الإنساني وتعزيز احترام العمل الإنساني والقائمين عليه في جميع الأحوال."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الصليب الأحمر: أذهلتنا التكلفة البشرية للصراع في غزة والاعتبارات الإنسانية لم تحترم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}