خبر عاجل

Close
الصحة المصرية: 23 قتيلا و25 جريحا بإطلاق نار على أقباط بالمنيا

سوريا تعتبر الحريري ببغاء للنظام السعودي.. وقوى لبنانية تشكر الملك عبد الله

سوريا تعتبر الحريري ببغاء للنظام السعودي.. وقوى لبنانية تشكر الملك عبد الله

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 08 اغسطس/آب 2014; 10:33 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
العاهل السعودي الملك عبد الله مع سعد الحريري

(CNN)-- هاجم وزير الإعلام السوري عمران الزعبي، بشدة رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري، متهماً إياه بترديد ما تمليه عليه السعودية.

وقال الزعبي وزير الإعلام في حكومة تسيير الأعمال، الخميس، رداً على أسئلة الصحفيين، "إن سعد الحريري ببغاء، يردد ما يقوله له النظام السعودي، وكلامه مجرد لغو لا يستحق الرد والتعقيب عليه." عمران الزعبي

ونقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية قوله "إن الحريري يفضل أن يكون ناطقاً باسم النظام السعودي، على أن يساند جيش بلاده في مواجهة الإرهاب."

واعتبر الوزير السوري، أن ما جرى في بلدة عرسال اللبنانية، رفع الغطاء عن سلوك الحريري طيلة السنوات الماضية، وحدد موقعه المتقدم بقيادة الإرهاب الدولي في المنطقة عموما."

وقال الزعبي "إن أجراء الحريري كانوا قد أسهموا ابتداء بدعم الإرهابيين في سورية والمنطقة، وما زالوا جزءا من ذلك، وفقا لما لدى الدولة السورية من أدلة وبراهين قاطعة." على حد قوله.

وكان الحريري زار السعودية، وأعلن الأربعاء في مدينة جدة عن تقديم العاهل السعودي مليار دولار لدعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

ويخوض الجيش اللبناني مواجهات في بلدة عرسال السنية المتعاطفة مع الثورة السورية بعد توقيف القوى الأمنية اللبنانية لأحد قادة المجموعات المسلحة السورية الذي ردت مجموعته باختطاف عسكريين لبنانيين، وقد أعلن الحريري أن العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قرر تقديم مليار دولار إلى الجيش اللبناني وقواه الأمنية "لتعزيز قدراتهما".

وقال الحريري إن العاهل السعودي أبلغه بأنه "أمر بتقديم مساعدة للجيش اللبناني والأمن الوطني بمبلغ مليار دولار" ما يرفع إجمالي المبالغ المتعهد بها من السعودية للقوى العسكرية اللبنانية خلال الأشهر الماضية إلى أربعة مليارات دولار.

وقال الحريري: أن ما حصل "هو هجوم إرهابي على أفراد من الجيش بعد الامساك بأحد الإرهابيين الكبار والآن يتم التفاوض على إخراج العسكريين الذين يمسك بهم الارهابيون، وخروج المسلحين من مدينة عرسال ومن لبنان، وهذا التفاوض صعب خاصة أنه يتم التعامل مع اناس هم أصلاً إرهابيون."

يشار إلى أن بلدة عرسال كانت قد شهدت في الفترة الماضية الكثير من الأحداث الأمنية، على صلة بالتطورات في سوريا، وقد أدى ذلك إلى توتر في علاقاتها مع جوارها الذي يغلب عليه الطابع الشيعي المؤيد لحزب الله، الذي يقاتل علنا في سوريا إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد.

ولقيت المبادرة السعودية ترحيبا من عدد من القوى اللبنانية، وعبر رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشيل عون للسفير السعودي المنتهية فترة عمله في لبنان،  على عواض عسيري، عن "شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على المواقف الأخوية التي يتخذها تجاه لبنان ورعايته ودعمه الدائم له، ولا سيما المكرمة السخية التي أمر بها للجيش والتي سيكون لها الأثر الإيجابي المباشر في تحصين الامن والاستقرار وتعزيز الوحدة الوطنية في ظل هذه الظروف".  العماد ميشيل عون بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبناني.

وذكرت الوكالة أن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع عبر عن شكره للعاهل السعودي من خلال برقية عبر فيها عن تثمينه "الموقف المشرف لجهة سيادة لبنان واستقلاله وحرية شعبه وإعلانه العزم على المسارعة في تنفيذ الدعم الاستثنائي للجيش اللبناني الذي اقترن بالفعل عبر إصدار الأمر بتقديم مساعدة للجيش اللبناني وقوى الأمن بقيمة مليار دولار أميركي."

وحيا جعجع الملك السعودي "لما يمثله من اعتدال ومن صورة للإسلام الحق في وجه من يحاولون اختطاف الإسلام وتقديمه للعالم بأنه دين التطرف، والكراهية، والإرهاب."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"سوريا تعتبر الحريري ببغاء للنظام السعودي.. وقوى لبنانية تشكر الملك عبد الله","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/08","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}