صحف: "كلمة السر" التي أعادت الحريري وتورط دول خليجية في تمويل داعش

صحف: "كلمة السر" التي أعادت الحريري وتورط دول خليجية في تمويل داعش

صحف عربية
نُشر يوم يوم الاثنين, 11 اغسطس/آب 2014; 09:31 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 07:12 (GMT +0400).
رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الاثنين آخر تطورات الوضع في قطاع غزة، إلى جانب عناوين حول توجيهات بالدعاء على داعش في خطب الجمعة بالسعودية، وإردوغان يؤكد أن تركيا ستبدأ بنقل الجرحى الفلسطينيين للعلاج في المستشفيات التركية.

القدس العربي

تحت عنوان "كلمة السر التي أعادت سعد الحريري،" كتبت صحيفة القدس العربي في زاوية الآراء: "حيّا بعض السياسيين قرار سعد الحريري العودة الى لبنان معتبرين إياها شجاعة من رئيس وزراء لبنان الأسبق. والحال أن الأمر، بالتأكيد، لا يتعلّق باسترداد شجاعة كانت مفقودة لمدة ثلاث سنوات، فبعض المطّلعين على شؤون لبنان قالوا إن كلمة السر جاءت من خصمه السياسي الأبرز الشيخ حسن نصر الله وتم إيصالها عبر بوابة الزعيم السياسي اللبناني المحنّك وليد جنبلاط بعد زيارة لزعيم حزب الله اللبناني، ومنطوقها ضمانات لعدم التعرّض لحياة الحريري."

وقالت الصحيفة: "غير أنه في عالم السياسة العربية لا مكان لتجرّع حليب السباع، كناية عن استمداد الشجاعة كما يقول المثل الشعبيّ، في معادلات الوجود والاختفاء عن الأنظار، فغياب سعد الحريري المزمن عن لبنان، يقابله نزول نصر الله تحت الأرض، فالخصمان يواجهان خطر الموت، وبهذا يتساوى الشيخان في توخّي الحذر والحكمة والحفاظ على الروح."

وأضافت القدس العربي: "سعد الحريري قدّم هديّة لعرسال لكنها رفضتها في تعبير عن رفض لخطوة لا تحترم دماء اللبنانيين والسوريين وكراماتهم كبشر، وهي كلمة السر التي أدت الى كل هذا الزلزال السياسي الكبير في المنطقة، ولا أحد يريد سماعها."

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان " السعودية.. توجيهات لخطباء المساجد بالدعاء على داعش،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "صدرت توجيهات رسمية في السعودية لخطباء المساجد بالدعاء على تنظيم الدولة الإسلامية داعش، واعتباره فرقة ضالة وفرعاً لتنظيم القاعدة الذي يعتمد التكفير والإرهاب منهجاً."

وكان وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي صالح بن عبد العزيز آل الشيخ قد أبلغ خلال الأسابيع الماضية، جميع أفرع الوزارة في المناطق باعتماد داعش ضمن الفرق التي يجب على خطباء المساجد تحذير الناس من خطرها على العقيدة والمنهج الإسلامي المستقيم.

وأوضح آل الشيخ، بحسب خطاب رسمي أن على الخطباء أن يبينوا خطر ما يسمى القاعدة، وما تفرع عنه من فرق ضالة، مثل داعش وغيره من الفرق الضالة المعادية التي تتعاون مع أعداء أهل السنة والجماعة لقتل أهل السنة وإضعافهم.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "دول خليجية متورطة في تمويـــل داعـــش ودامـــس والقاعدة،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "حذر خبراء أمنيون دوليون من امتداد نفوذ ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش في مناطق أخرى من العراق والشام، خصوصا بعدما تمكن من السيطرة على مناطق جديدة في العراق."

وكان تنظيم داعش قد خاض معارك عديدة إلى جانب جبهة النصرة ضد الجيش اللبناني على الحدود اللبنانية ـ السورية، في محاولة لدخول لبنان وضمه إلى دولة الخلافة التي أعلن عنها منذ فترة، في وقت يجري فيه ميلاد الدولة الإسلامية في المغرب الإسلامي دامس انطلاقا من ليبيا التي باتت تحت سيطرة المسلحين.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت دولا خليجية لم تفصح عنها مباشرة، بالتورط في تمويل الارهاب.. وحذرت من أن تحوّل هذه الأموال داعش إلى أقوى واخطر تنظيم إرهابي في العالم، بالنظر إلى أفكاره المتطرفة.

المصري اليوم

وتحت عنوان "إردوغان: تركيا ستبدأ بنقل جرحى فلسطينيين للعلاج في تركيا،" كتبت صحيفة المصري اليوم: " قال الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، الأحد، إن الحكومة التركية ستبدأ في نقل جرحى فلسطينيين من قطاع غزة للعلاج في تركيا."

وقال أردوغان في أول كلمة له بعد فوزه في انتخابات الرئاسة: "أتعشم أن نبدأ اعتبارا من الليلة في نقل أشقائنا الفلسطينيين الجرحى إلى تركيا."

وكان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، قال في تصريحاة صحفية سابقة، إن تركيا تسعى للحصول على موافقة إسرائيل ومصر على فتح ممر جوي لنقل ربما آلاف الجرحى الفلسطينيين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: كلمة السر التي أعادت الحريري وتورط دول خليجية في تمويل داعش","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/11","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}