واشنطن تدرس إرسال 75 مستشاراً عسكرياً لتعزيز جهود إجلاء الأيزيديين وتنفذ غارة على موقع لداعش بسنجار

واشنطن تدرس إرسال 75 مستشاراً عسكرياً لتعزيز جهود إجلاء الأيزيديين وتنفذ غارة على موقع لداعش بسنجار

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 11 اغسطس/آب 2014; 08:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:18 (GMT +0400).
مصادر عسكرية لـCNN: القصف الأمريكي أوقف تقدم "داعش" إلى إربيل

 (CNN)- أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي في بيان أنّ قوات تابعة لها نفّذت غارة جوية "بنجاح" استهدفت موقعا تابعا لتنظيم داعش الثلاثاء شمال سنجالر في العراق.

كما علمت CNN أن الإدارة الأمريكية تدرس إرسال 75 مستشارا عسكريا إضافيا إلى العراق لتعزيز جهود إجلاء آلاف اليزيديين من جبال سنجار، من جهة، وأيضا دعم قدرات قوات البشمرغة شمال العراق.

وسبق للرئيس باراك أوباما أن سمح بنشر نحو 300 مستشار عسكري في العراق الذي يوجد فيها حاليا 250 من الموظفين العسكريين الأمريكيين على علاقة مباشرة بالمهمة التي أجازتها الإدارة الأمريكية والتي تشمل إدارة مركزي عمليات مشتركة وتقييم قدرات القوات العراقية، ولاسيما قوات البشمرغة.

وقال بيان عسكري إنّ الغارة نفذت صباح الثلاثاء باستخدام طائرات موجهة عن بعد، نجحت في تدمير موقع كان تنظيم داعش يستخدمه لإطلاق الصواريخ على قوات كردية تحمي مهجّرين يزيديين وكانت تحاول إجلاءهم. وأوضح البيان أنّ الطائرات عادت أدراجها وغادرت المنطقة بسلام.

ويعتقد مسؤولون أمريكيون أنّه من المحتمل أن يكون ما بين 10 آلاف و20 ألفا من اليزيديين مازالوا عالقين في جبل سنجار وأن إجلاء مثل هذا العدد، مهما كانت الوسيلة سواء عبر البر أو الجو، سيستغرق أسابيع.

ورغم أنّ الإدارة الأمريكية شدّدت على أنّها لا تنوي بأي حال من الأحوال نشر قوات على الأرض، إلا أنّع من الممكن أن تتطلب أي عملية إجلاء بالمروحيات وجودا قوات على الأرض.

وعلى صعيد متصل، أظهر تقييم مبدئي لنتائج الغارات الجوية، التي نفذتها مقاتلات سلاح الجو الأمريكي على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، الذي يسيطر على مناطق واسعة في شمال العراق، أن هذه العمليات أوقعت خسائر كبيرة في صفوف التنظيم "المتشدد."

وقال مسؤول رفيع بالجيش الأمريكي، طلب من CNN عدم الكشف عن هويته نظراً لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، إن الغارات التي بدأت صباح الجمعة، أجبرت عناصر التنظيم المعروف باسم "داعش"، على "توخي الحذر" في تحركاتهم بمختلف المناطق في شمال العراق.

كما أكد المصدر نفسه أن تحليلاً أولياً لنتائج تلك الغارات يظهر على الأقل أنها "أوقفت بشكل مؤقت على الأقل" تقدم مسلحي داعش باتجاه "إربيل"، إحدى أكبر مدن إقليم "كردستان"، والتي يوجد بها فريق من المستشارين العسكريين الأمريكيين، لتقديم المساعدة للحكومة العراقية.

وقال المسؤول الأمريكي: "لقد بدأوا يتصرفون بحذر"، وتابع بقوله: "الآن.. أدركوا أنهم لم يعد باستطاعتهم التحرك على الطرقات في مجموعات كبيرة"، وهو ما كان يروج له التنظيم "المتشدد"، في العديد من مقاطع الفيديو، التي كشف عنها، لبث الخوف في قلوب سكان مناطق شمال العراق.

وشنت الطائرات الأمريكية موجة جديدة من الغارات الأحد، استهدفت خمسة مواقع لتنظيم داعش، من بينها مركبات مسلحة وقاعدة متحركة لإطلاق قذائف المدفعية، وفق ما أكدت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي في وقت سابق الاثنين.

وبحسب مسؤولين عراقيين فإن موجة غارات سابقة، نفذتها الطائرات الأمريكية السبت، أوقعت 16 قتيلاً من مقاتلي داعش، كما ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الغارات التي شنتها مقاتلات الجيش العراقي في منطقة "سنجار"، أسفرت عن مقتل 45 من عناصر التنظيم.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"واشنطن تدرس إرسال 75 مستشاراً عسكرياً لتعزيز جهود إجلاء الأيزيديين وتنفذ غارة على موقع لداعش بسنجار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}