تفاصيل خرق حصار داعش على سنجار وتهريب 20 ألف أيزيدي عبر الحسكة إلى دهوك

تفاصيل خرق حصار داعش على سنجار وتهريب 20 ألف أيزيدي عبر الحسكة إلى دهوك

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 11 اغسطس/آب 2014; 01:58 (GMT +0400).
الأيزيديون المشردون

اللاجئون الأيزيديون الفارون من سنجار

(CNN)-- قال المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان العراقية كامل أمين، إن نحو 20000 عراقي من الطائفة الأيزيدية، كانوا محاصرين في جبل سنجار تم تأمينهم ونقلهم إلى شمال كردستان.

وقال أمين عبر الهاتف لـ CNN الأحد، بأن القوات الكردية تمكنت من كسر الحصار الذي تفرضه مليشيات الدولة الإسلامية "داعش" وتأمين مرور آمن لآلاف الأيزيديين، أولاً إلى بلدة الحسكة السورية على قرب الحدود العراقية، ثم نقلهم عبر الحدود السورية إلى محافظ دهوك في إقليم كردستان شمال العراق، وهناك بحسب ما أوضح أمين، "تولت الحكومة الكردية مساعدتهم في إيجاد ملجأ."

وأضاف أمين بأنه كان هناك ما يقارب الـ 50000 إلى 60000 ألف من الأيزيديين الذي تقطعت بهم السبل في جبل سنجار قبل عملية الهروب، وأنه ما زال هناك الآلاف في جبل سنجار.

وكانت CNN ذكرت أن قوات كردية قد وجدت طريقا للهروب في جبل سنجار، وأنها تقوم بنقل اللاجئين الأيزيديين بواسطة شاحنات إلى الحدود العراقية مع سوريا ثم إلى دهوك في العراق، وفقا لشاهد عيان من الأيزيديين الفارين اسمه طارق ويبلغ من العمر 33 عاماً تحدث لـ CNN.

ولدى سؤال أمين عن النبأ المتعلق بمقتل 500 من الأيزيديين قال بأنه من الصعب أن نكون دقيقين في الرقم، ولكن ابتداء تحدثنا عن مقل 500 عراقي أيزيدي لقوا حتفهم، سواء بقتلهم مباشرة من قبل داعش، أو جراء الجوع والعطش " وقد سمعنا بعض التقارير من الناشطين والصحفيين المحليين بأن بعض العائلات قد تم دفنهم أحياء" بحسب ما أضاف. 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تفاصيل خرق حصار داعش على سنجار وتهريب 20 ألف أيزيدي عبر الحسكة إلى دهوك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}