باحث أمريكي لـCNN: المالكي قد يستخدم قوات حكومية وميليشيات شيعية للتمسك بمنصبه وداعش قد تخترق بغداد

باحث أمريكي لـCNN: المالكي قد يستخدم قوات حكومية وميليشيات شيعية للتمسك بمنصبه وداعش قد تخترق بغداد

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 12 اغسطس/آب 2014; 12:38 (GMT +0400).
باحث أمريكي لـCNN: المالكي قد يستخدم قوات حكومية وميليشيات شيعية للتمسك بمنصبه وداعش قد تخترق بغداد

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أبدى باحث أمريكي قلقه من احتمال قيام القوات الأمنية العراقية الموالية لرئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي، أو الميليشيات الشيعية المتحالفة معه، بدعمه في محاولته للتمسك بالسلطة بعد تكليف الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، لحيدر العبادي تشكيل حكومة جديدة، مضيفا أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قد يسعى لإحداث الفوضى بالعاصمة.

وقال ديفيد تافوري، الباحث والمستشار السياسي المتخصص بشؤون الدول التي شهدت نزاعات مسلحة لدى شركة "باتون بوغز" والذي سبق له أن عمل في مناصب عديدة بالحكومة الأمريكية والسفارة الأمريكية بالعراق ولدى الأمم المتحدة، إن بغداد مرشحة لأن تشهد موجة من الاضطرابات وأحداث العنف.

وأوضح تافوري، في مقابلة مع CNN وجهة نظره بالقول: "لدى المالكي قوات عسكرية موالية له وميليشيات قد تساعده على السعي للبقاء بمنصبه وقد تحصل ردود فعل واضطرابات عسكرية في بغداد، وقد يشكل هذا فرصة لداعش من أجل أن تحاول مهاجمة بغداد."

وعن مدى قدرة البلاد على تحمل حالة من الاضطرابات التي قد تمتد لأسابيع تسبق تشكيل الحكومة فعليا قال تافوري: "تشكيل حكومة قد يستغرق وقتا، وهذا يسمح لداعش بالقيام بالكثير من المناورات وإحداث اضطرابات في بغداد وإن كنت أظن أنه من الصعب على التنظيم فرض سيطرته على المدينة لوجود ميليشيات شيعية والكثير من المقاتلين."

ولكنه استطرد بالقول: "غير أن التنظيم لديه بالتأكيد القدرة على إحداث الكثير من الفوضى."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"باحث أمريكي لـCNN: المالكي قد يستخدم قوات حكومية وميليشيات شيعية للتمسك بمنصبه وداعش قد تخترق بغداد","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}