الحرب على الإرهاب وقناة السويس وتسليح الجيش أبرز ملفات زيارة السيسي لروسيا

الحرب على الإرهاب وقناة السويس وتسليح الجيش أبرز ملفات زيارة السيسي لروسيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 12 اغسطس/آب 2014; 07:57 (GMT +0400).
الحرب على الإرهاب وقناة السويس وتسليح الجيش أبرز ملفات زيارة السيسي لروسيا

موسكو، روسيا (CNN)- في ثاني زيارة خلال ستة شهور، والأولى بعد توليه رئاسة الجمهورية، بحث الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، عدداً من القضايا الثنائية والإقليمية، تقدمها ملف "الحرب على الإرهاب"، ومشروع قناة السويس.

وعقد الرئيسان بوتين والسيسي اجتماعاً على مستوى القمة في منتجع "سوتشي" بروسيا الاتحادية الثلاثاء، أعقابه بمؤتمر صحفي مشترك، كشفا فيه عما دار بينهما من مناقشات، كما تحدثا عن مشروعات صناعية وبرامج تجارية وعسكرية مستقبلية مشتركة بين البلدين.

وقال بوتين، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع السيسي، إن "روسيا تدعم مصر في حربها على الإرهاب، لاسيما على ضوء تنامي الخطر الإرهابي في الشرق الأوسط"، وكرر الرئيس الروسي تشديده على أن "روسيا تشاطر مصر موقفها إزاء قضية مكافحة الإرهاب."

وبينما تطرق بوتين إلى الملف العسكري، قائلاً إن "روسيا ومصر اتفقتا على تطوير وتوسيع التعاون العسكري الفني بينهما"، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل، فقد أكد الرئيس المصري أنه تم الاتفاق، خلال الاجتماع، على إقامة منطقة صناعية روسية بمشروع قناة السويس.

كما أشار الرئيس الروسي إلى أنه تم أيضاً الاتفاق على تسهيل دخول السلع المصرية إلى الأسواق الروسية، ودراسة إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين البلدين، لافتاً إلى زيادة الكميات التي يحصل عليها الجانب المصري من القمح الروسي إلى ما لا يقل عن 5 ملايين طن هذا العام.

ووصل السيسي إلى روسيا في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، وبمجرد دخول طائرته الرئاسية المجال الجوي لروسيا الاتحادية، قام سرب من المقاتلات الروسية بمرافقتها حتى الهبوط في مطار سوتشي، حيث كان في استقباله وزير الخارجية، سيرغي لافروف.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إيهاب بدوي، في بيان تلقته CNN بالعربية، إن عقب مراسم الاستقبال، تفقد الرئيس المصري عدداً من المعدات والتقنيات العسكرية، من بينها الدبابة "تي 72"، إضافة إلى عدد من العربات ناقلة الجند، داخل ساحة المطار.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الحرب على الإرهاب وقناة السويس وتسليح الجيش أبرز ملفات زيارة السيسي لروسيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}