مفاوضات القاهرة بـ"مرحلة فاصلة" وخرق إسرائيلي لـ"هدنة غزة" جواً وبحراً

مفاوضات القاهرة بـ"مرحلة فاصلة" وخرق إسرائيلي لـ"هدنة غزة" جواً وبحراً

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 12 اغسطس/آب 2014; 05:29 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
مفاوضات القاهرة بـ"مرحلة فاصلة" وخرق إسرائيلي لـ"هدنة غزة" جواً وبحراً

القيادي بحركة "فتح" عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني بمفاوضات القاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- دخلت المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مرحلة فاصلة، مع قرب انتهاء ثاني "هدنة مؤقتة" أعلن عنها الوسيط المصري، في وقت تحدثت فيه تقارير عن قيام الجيش الإسرائيلي بـ"خرق" اتفاق التهدئة.

وعقد مسؤولو جهاز المخابرات العامة في مصر جولة جديدة من اللقاءات مع أعضاء الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي، كلاً على حدة، أملاً في التوصل إلى اتفاق قبل انتهاء الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من منتصف ليلة الأحد/ الاثنين، ولمدة 72 ساعة، تنتهي منتصف ليلة الأربعاء/ الخميس.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن القيادي في حركة "الجهاد الإسلامي"، خالد البطش، عضو الوفد الفلسطيني، قوله إن الحركة "لن تقبل بأي دور بديل عن الدور المصري"، في إطار رده على سؤال عما إذا كانت هناك وساطات أخرى تلوح في الأفق، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووصف البطش، الذي يشارك ضمن الوفد الفلسطيني بمفاوضات التهدئة، المفاوضات بأنها "الأكثر جدية وتكثيفاً وصعوبة"، مؤكداً أن "مصر تبذل جهداً كبيراً من أجل الوصول لاتفاق ينهي معاناة الشعب الفلسطيني"، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة الأنباء الرسمية.

من جانبه، قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، موسى أبو مرزوق، إن "الوفد الفلسطيني يخوض مفاوضات صعبة مع الوفد الإسرائيلي في القاهرة، من أجل التوصل إلى تهدئة شاملة، وتحقيق مطالب الفلسطينيين."

وأضاف أبو مرزوق، في تصريح مقتضب قبل بداية اليوم الثاني من المفاوضات، أوردته وكالة الأنباء المصرية الرسمية: " نحن أمام مفاوضات صعبة.. مرت التهدئة الأولى دون إنجاز يذكر.. وهذه هي التهدئة الثانية والأخيرة.. والجدية الآن واضحة.. والمطلوب أن يحقق الوفد ما يأمله الشعب."

كما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر سياسية، لم تسمها، أن مفاوضات القاهرة "تراوح مكانها"، كما أكدت المصادر نفسها أن "مواقف الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني مازالت متباعدة"، وشددت على أن "جلسة المفاوضات اليوم (الثلاثاء) ستكون حاسمة."

في الغضون، أكدت مصادر فلسطينية قيام سفن سلاح البحرية الإسرائيلية بإطلاق نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه "بحر غزة"، في "أول خرق" لاتفاق التهدئة، بينما قالت الإذاعة الإسرائيلية إن السفن أطلقت "عيارات نارية تحذيرية باتجاه زوارق صيد فلسطينية.. بعد أ تجاوزت المنطقة المسموح بها."

وفي خرق آخر لاتفاق التهدئة، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخاً تجاه مقر النادي البحري غرب مدينة غزة، مما تسبب في إحداث أضرار مادية في المكان، دون وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مفاوضات القاهرة بـمرحلة فاصلة وخرق إسرائيلي لـهدنة غزة جواً وبحراً","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}