كيري: لن نرسل قوات بريّة إلى العراق وعلى العبادي تشكيل حكومة وحدة لمقاتلة داعش

الشرق الأوسط
نشر
كيري: لن نرسل قوات بريّة إلى العراق وعلى العبادي تشكيل حكومة وحدة لمقاتلة داعش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن بلاده لن تقوم بإرسال قوات عسكرية مقاتلة إلى العراق، معتبرا أن مهمة الدفاع عن العراق بوجه الميليشيات المتشددة تقع على عاتق العراقيين أنفسهم، كما حض رئيس الوزراء المكلف، حيدر العبادي، على تشكيل حكومة وحدة قادرة على مقاتلة تنظيم داعش.

وقال كيري، في مؤتمر صحفي جمعه مع وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيغل، ونظيراهما في استراليا: "لن نعيد إرسال القوات الأمريكية إلى العراق.. هذه معركة يجب أن يخوضها العراقيون دفاعا عن العراق.. لا أحد يحب أن يعود على عقبيه، وما نريده فعليا هو البحث عن طرق لدعم العراقيين وقواتهم العسكرية عبر تدريبها وتسليحها بطريقة أو بأخرى، هذا سيساعدها من أجل الوقوف على قدميها وحماية بلدها."

واعتبر كيري أن فوز العبادي بمنصب رئاسة الحكومة "يوفر له فرصة تشكيل حكومة جديدة خلال 30 يوما، وعليه تشكيل تلك الحكومة بأسرع وقت" مضيفا أن واشنطن "تقف على أهبة الاستعداد لدعم حكومة عراقية جديدة واسعة التمثيل لأجل قتال داعش."

ورفض كيري الدخول في التفاصيل حول ما يمكن أن تسفر عنه الاتصالات الرامية إلى تشكيل حكومة جديدة واكتفى بالقول: "ما من شك أننا على استعداد من أجل التفكير في تقديم المزيد من الدعم السياسي والاقتصادي والتفكير في خيارات أمنية أخرى مع تحضر العراق لتشكيل حكومة جديدة تساهم في تثبيت الأوضاع بالبلاد."

نشر