مزيد من المستشارين الأمريكيين يصلون أربيل وتوقعات بعملية إنقاذ جوي من سنجار

مزيد من المستشارين الأمريكيين يصلون أربيل وتوقعات بعملية إنقاذ جوي من سنجار

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 13 اغسطس/آب 2014; 10:53 (GMT +0400).
صورة أرشيفية لجندي أمريكي من كتيبة الدعم النفسي مع طفل عراقي في سنجار، في ديسمبر/ كانون الأول 2003

صورة أرشيفية لجندي أمريكي من كتيبة الدعم النفسي مع طفل عراقي في سنجار، في ديسمبر/ كانون الأول 2003

(CNN)-- وصل إلى مدينة أربيل الكردية شمال العراق، نحو 130 مستشاراً عسكرياً أمريكياً أرسلتهم إدارة الرئيس باراك أوباما. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إن 4 طائرات من طراز V22، وبعض الطائرات المروحية أحضرت المستشارين إلى أربيل، وإنهم سوف يبقون هناك للمساعدة، وبينهم طواقم جوية من مشاة البحرية، وطواقم أمنية، بحسب ما ذكر الناطق باسم الوزارة ستيف وارن.

ويتولى الخبراء الأمريكيون الذين أرسلوا بأمر من الرئيس باراك أوباما، تقديم المساعدة في الأزمة الإنسانية التي تطال آلاف العراقيين من الأقلية الأيزيدية المحاصرين في جبل سنجار، تحت تهديد مليشيات الدولة الإسلامية "داعش".

وتتوقع الولايات المتحدة أن تتم عملية إجلاء جوية للمحاصرين، وأي عملية من هذا القبيل تتطلب موافقة الرئيس أوباما.

ويعود التركيز على عمليات الإجلاء الجوية، أكثر من العمليات الأرضية، بسبب المؤشرات الأولية بأن إجلاؤهم براً يتطلب وقتاً أكبر وقطع مسافات طويلة، ربما يتعرضون خلالها لمخاطر عديدة بحسب ما أفاد مسؤول أمريكي لـ CNN، بشرط عدم ذكر اسمه.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الحالة الصحية للعديد لا تمكنهم من تحمل مشاق الرحلة الطويلة بحسب المسؤول، الذي أضاف بأن العمليات البرية ما تزال من ضمن الخيارات.

ومن المحتمل أن يقوم عدد قليل من عناصر لجيش الأمريكي برحلة إلى جبل سنجار، لإلقاء نظرة عن كثب على الوضع هناك، وإذا ما أقرت العملية الجوية، فهذا يعني وضع قوات أمريكية برية على الجبل وقرب أماكن هبوط الطائرات بحسب المسؤول.

ويمكن تشخيص العملية على أنها عملية إنسانية قصيرة المدى وليست عملية قتالية، وللقوات الأمريكية الحق دائما في الدفاع عن أنفسهم ضد هجمات "داعش". وتستهدف غارات أمريكية حاليا مواقع التنظيم في محيط جبل سنجار، حيث تسعى إلى إيجاد ممر آمن حول المنطقة لمحاولة توفير مكان لهبوط الطائرات الأمريكية، ومروحيات الإنقاذ، وتمطين طائرات V22، من التحليق نحو المناطق التي يحاصر فيها الناس والتقاطهم منها.

ويعمل المستشارون الـ 130 على إطلاق عملية مشتركة لإجلاء المحاصرين، حسب ما ذكر المسؤول، وتطوير إجراءات الإنقاذ، ولكن ما يزال هناك سؤال مهم ، وهو إلى أين سيتم أجلاء الأيزيديين؟ وقد وجه برنامج CNN "يوم جديد" السؤال إلى المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، الذي قال بأننا لا نريد الذهاب بعيدا أمام هذا الحدث، "يجب أن لا نقفز إلى الاستنتاج الآن بأنه سيكون أو لا يكون هناك عملية إنقاذ بالتحديد."

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":" مزيد من المستشارين الأمريكيين يصلون أربيل وتوقعات بعملية إنقاذ جوي من سنجار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}