عشراوي لـCNN: لتكف إسرائيل عن "شيطنة" حماس ومصر لن تقبل تدخل أحد بمعبر رفح

عشراوي لـCNN: لتكف إسرائيل عن "شيطنة" حماس ومصر لن تقبل تدخل أحد بمعبر رفح

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 14 اغسطس/آب 2014; 12:07 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
عشراوي لـCNN: لتكف إسرائيل عن "شيطنة" حماس ومصر لن تقبل تدخل أحد بمعبر رفح

القدس (CNN) -- رفضت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الاتهامات الإسرائيلية التي حملت حركة حماس مسؤولية جميع الأحداث التي يشهدها قطاع غزة، قائلة إن إسرائيل هي من تقوم بتنفيذ عمليات القصف، وأشارت إلى ضرورة رفع الحصار وفتح المعابر، وأشادت بالدور المصري في مفاوضات القاهرة.

عشراوي، التي تحدثت لـCNN الخميس ردت على الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية، مارك ريجيف، وما قاله لـCNN حول قبول إسرائيل تمديد الهدنة خمسة أيام واتهام حركة حماس بعدم احترامها بالقول: "الإسرائيليون يواصلون لوم حماس على كل شيء، ولكن حماس ليست هي التي تحاصر إسرائيل وليست هي من يقوم بقصف غزة."

وأضافت عشراوي: "على إسرائيل التوقف عن شيطنة حركة حماس والسير باتجاه وقف العنف والبحث في سبل حل الأزمة القائمة من جذورها. يجب توفير الوقت وإيقاف أعمال القتل وآلة التدمير التي يمثلها الجيش الإسرائيلي والتعامل مع أسباب الأزمة عبر رفع الحصار عوض إضاعة الوقت والسعي لتنظيم الحصار المفروض على القطاع."

ولدى سؤالها حول القضايا الشائكة في المفاوضات بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي بالقاهرة قالت عشراوي: "هناك أمور شائكة في كل التفاصيل فهم يحاولون وضع أسس تنظيمية للحصار ويريدون التفاوض حول كل القضايا. هم يريدون السيطرة على المعابر ومراقبة ما يدخل ويخرج من القطاع ويريدون تقييد حقوق الصيد البحري، وكذلك تحديد مساحة المنطقة العازلة بين غزة وإسرائيل، وهي كلها أمور سبق الاتفاق عليها ضمن ترتيبات فتح مطار وميناء وتوفير ممر آمن بين غزة والضفة، وبالتالي يجب تطبيق القانون الدولي في هذه القضايا."

وعن الدور المصري في التفاوض والنظرة الفلسطينية نحوه في ضوء التوتر السابق بين القاهرة وحركة حماس قالت عشراوي: "المصريون ملتزمون وهم يعملون بجدية. الوفد الفلسطيني مكون من جميع الفصائل بمنظمة التحرير وحماس والجهاد وبالتالي فالوفد يمثل الجميع، ومصر تتعامل مع الموقف الفلسطيني الموحد رغم ما حصل بعد عزل محمد مرسي."

وأكدت عشراوي تمسك الجانب المصري خلال المفاوضات باعتبار معبر رفح مسألة فلسطينية - مصرية لا يحق لإسرائيل التدخل فيها، مضيفة أن القطاع في نهاية المطاف سيخضع للسلطة المركزية الفلسطينية المكونة من حكومة الوحدة الوطنية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عشراوي لـCNN: لتكف إسرائيل عن شيطنة حماس ومصر لن تقبل تدخل أحد بمعبر رفح","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}