صحف: مقاتلو داعش يتسوقون في تركيا وخليجية تطلب عريسا في الصحف

صحف: مقاتلو داعش يتسوقون في تركيا وخليجية تطلب عريسا في الصحف

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 15 اغسطس/آب 2014; 09:12 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
بعض عناصر البشمركة خلال تحركاتهم قرب مدينة الموصل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الجمعة مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها مدينة تركية تتحول لمركز تسوق لمقاتلي داعش، والجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقا في مقتل مدنيين فلسطينيين، وسيدة أعمال خليجية تطلب زوجا في إعلان صحفي.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "مدينة حدودية تركية تشكل مركز التسوق لمقاتلي داعش،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "قبل أن تمنحهم الهجمات على العراق لقب التنظيم الأكثر رعبا في منطقة الشرق الأوسط، تعامل الجهاديون في تنظيم داعش مع تلك المدينة التركية القريبة من الحدود السورية على أنها مركز التسوق الخاص بهم. وحرصا منها على مد يد العون والمساعدة لكل من يقاوم الرئيس السوري بشار الأسد، بسطت تركيا لهم السجادة الحمراء."

وبين أكشاك السوق التي تعلوها الأتربة، ومتاجر البقلاوة، يتحدث الناس عن المقاتلين المتشددين الذين يجولون بحرية أثناء عرضهم الملابس العسكرية وأحدث الهواتف الذكية من طراز سامسونغ. ويتلقى المقاتلون المصابون التابعون لتنظيمي داعش وجبهة النصرة – وهي ذراع من أذرع القاعدة تعمل كذلك على محاربة الحكومة السورية - العلاج في المستشفيات التركية.

ورغم التدابير المتخذة حديثا، لا يزال التنظيم ينزلق من بين شقوق الشبكة التركية، مما يثير الشكوك حيال الجهود الدولية لتشديد القبضة الخانقة على الجماعة المتطرفة، المعروف عنها تنفيذ حالات الإعدام العلنية وقطع رؤوس الأعداء.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان "سيدة أعمال خليجية تطلب زوجاً في إعلان صحفي،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "نشرت سيدة أعمال خليجية إعلاناً في صحيفة كويتية تطلب فيه زوجاً لها، محددة عدة شروط ربما تنطبق على كثير من الرجال الذين يتوقع أن يتواصلوا معها بعد نشرها هذا الإعلان الغريب."

وكشفت سيدة الأعمال في إعلانها الذي نُشر في الصفحة الأولى من صحيفة الرأي، عن أنها "أرملة جميلة، على قدر من الخلق والدين، وتبحث عن زوج مناسب في الوقت الحالي".

وأرفقت السيدة مع الإعلان رقم هاتف جوال، طالبت من خلاله بأن يتم التواصل معها عبر برنامج "الواتس آب" للراغبين في الارتباط بها.

المصري اليوم

وتحت عنوان "الجيش الإسرائيلي يفتح تحقيقا في قتل المدنيين الفلسطينيين،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "شكل الجيش الإسرائيلي لجنة للتحقيق في حوادث لقي فيها مدنيون فلسطينيون حتفهم خلال الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حسبما أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الخميس."

وقال المتحدث إن رئيس الأركان بيني غانتس عين الميجور جنرال نوعام تيبون رئيسا للجنة. ولم يكشف المتحدث عن موعد تقديم اللجنة نتائج التحقيق.

وتتولى اللجنة التحقيق في عشرات الحوادث التي لقي فيها عدد كبير من المدنيين حتفهم. ويشمل التحقيق الحالات التي تم فيها قصف منشآت الأمم المتحدة بالقذائف أو الصواريخ مثل المعركة الدامية التي جرت في رفح.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "وزير فلسطيني: أمراض خطيرة قد تنتشر في قطاع غزة نتيجة العدوان الاسرائيلي،" كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: "قال وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد إن أمراضا خطيرة خلت منها فلسطين على مدار سنوات عديدة  قد تضرب قطاع غزة نتيجة عدم انتظام برامج التطعيم إثر استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة."

وأضاف الوزير في تصريح صحفي  أن "برامج التطعيم تأثرت بشكل خطير نتيجة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة  مما قد يؤدي إلى ظهور أمراض اختفت منذ زمن  مثل شلل الأطفال والسل والحصبة الألمانية والجدري."

وأشار عواد إلى أن العدوان الاسرائيلي ألحق أضرارا كبيرة بالقطاع الصحي بغزة بفعل تدمير المشافي والمراكز الصحية واستهداف الطواقم الطبية والإسعافية واستشهاد العديد من المسعفين ومقدمي الخدمات الطبية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: مقاتلو داعش يتسوقون في تركيا وخليجية تطلب عريسا في الصحف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}