صحف: منع تدريس الكيمياء والفلسفة بمدارس داعش ونازحون بانتظار تأشيرة فرنسا

صحف: منع تدريس الكيمياء والفلسفة بمدارس داعش ونازحون بانتظار تأشيرة فرنسا

صحف عربية
آخر تحديث السبت, 16 اغسطس/آب 2014; 07:17 (GMT +0400).
طفلة أيزيدية فرت مع ذويها من داعش ونزحت إلى إحدى المدارس

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية السبت بمجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها حظلا تدريس مادتي الكيمياء والفلسفة في مدارس داعش، وثمانية آلاف نازح عراقي ينتظروف التأشيرة الفرنسية، والجزائر تخطط لضربة عسكرية في ليبيا.

الخليج الإماراتية

تحت عنوان "داعش يحظر تدريس الكيمياء والفلسفة في المدارس،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "نقل المرصد السوري عن مصادر موثوقة في مدينة الرقة، أن تنظيم الدولة الإسلامية دعا عدداً من مديري ومدرسي المرحلتين الابتدائية والإعدادية، إلى اجتماع من أجل تحضير منهاج إسلامي لتدريسه في مدارس مدينة الرقة وريفها."

وأبلغت المصادر المرصد السوري، أن التنظيم وعد المدرسين والمديرين بتقديم رواتب مناسبة، بعد امتناع النظام السوري عن إرسال رواتب الموظفين، واشترطت داعش أن يكون منهاج التدريس إسلامياً، وأنه ستتم إضافة مواد بحسب الطلب عليها، كما ستتم مراجعة المنهاج الإسلامي، من قبل مختصين في ديوان التربية لدى التنظيم، ليتم اعتماده في وقت لاحق.

في حين قام عدد من شرعيي تنظيم الدولة الإسلامية بمنع تدريس مادتي الكيمياء والفلسفة في المناهج التدريسية، بحجة عدم اعتماد المادتين على الله.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "8000 نازح في إربيل ينتظرون التأشيرة الفرنسية،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "تلقت القنصلية الفرنسية العامة في إربيل حيث لجأ عشرات الاف المسيحيين العراقيين الفارين من المسلحين الإسلاميين المتطرفين، 8000 طلب تاشيرة، بحسب ما أعلن أسقف فرنسي بعد عودته من زيارة استغرقت خمسة ايام الى المنطقة."

وصرح اسقف سانت اتيين، المونسنيور دومينيك لوبران في مؤتمر صحافي أن "بعض هؤلاء اللاجئين العراقيين يمكن استقبالهم في مجتمعات مسيحية" في فرنسا. وأضاف أن عدد العاملين في القنصلية يرتفع لإدارة تدفق طلبات التأشيرات.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف أن الحكومة لم تحدد سقفا لاستقبال هؤلاء اللاجئين، مضيفاً "قنصليتنا في إربيل تحاول فتح مجال الاستضافة فقط بعد استحالة تجنبها".

المصري اليوم

وتحت عنوان "مقرب من نبيل العوضي: الشيخ لم تعرض عليه الجنسية القطرية،" كتبت صحيفة المصري اليوم:" قال مشاري العنزي، المقرب من الداعية الكويتي نبيل العوضي، إن الشيخ نبيل العوضي لا يزال في الكويت ولم يغادرها منذ أواخر شهر رمضان المبارك."

وأضاف العنزي، مخرج البرنامج التلفزيوني للشيخ نبيل العوضي، أن العوضي لم تعرض عليه الجنسية القطرية، وقال إن الشيخ ينتظر نشر قرار سحب الجنسية الذي صدر بحقه في الجريدة الرسمية حتى يأخذ صفة النفاذ، وإن الحديث عن اتخاذ إجراءات قبل ذلك أمر سابق لأوانه.

وأوضح أن الخطوة التي قد يلجأ لها نبيل العوضي هي الوسطاء والشفعاء لحل مشكلة سحب الجنسية الذي صدر بحقه يوم الثلاثاء الماضي.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "تشارك فيها 130 مقاتلة متطورة: الجزائر تخطط لضربة عسكرية كبيرة في ليبيا،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "كشف تقرير اخباري عن أن الجزائر لن تتدخل عسكريا في الجارة ليبيا إلا في حالتين وبسيناريو محدود، وهو غارات جوية مركزة أو غارة كبيرة ومحدودة في الزمن تنفذها قوات محمولة جوا تنطلق من قواعد جوية في الشرق وفي الجنوب الشرقي للبلاد."

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصدر وصفته بالعليم، أن المخططين العسكريين في هيئة أركان الجيش وضعوا سيناريو جاهزا للتدخل عسكريا في ليبيا، لافتة إلى أن هذا السيناريو أو الخطة العسكرية لا تعني بالضرورة حربا كبيرة، كما أن التخطيط لا يعني أن التدخل بات في حكم الأمر المؤكد.

وأوضح المصدر أن الأوضاع في ليبيا قد تدفع الجيش الجزائري لكسر القاعدة والتدخل لمنع وقوع كارثتين، الحالة الأولى تتعلق بعمل إرهابي كبير تستعد جماعات إرهابية لتنفيذه ضد الجزائر، أما الحالة الثانية فهي سيطرة الجماعات السلفية الجهادية على السلطة في ليبيا والاعتداء على تونس لدعم الجماعات السلفية الجهادية فيها لإسقاطها من أجل السيطرة على أجزاء منها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: منع تدريس الكيمياء والفلسفة بمدارس داعش ونازحون بانتظار تأشيرة فرنسا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}