شيوخ سنة من لبنان يطالبون بالافراج عن نمر النمر وينتقدون تكميم الأفواه بالسعودية

شيوخ سنة من لبنان يطالبون بالافراج عن نمر النمر وينتقدون تكميم الأفواه بالسعودية

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 16 اغسطس/آب 2014; 07:44 (GMT +0400).
شيوخ من السنة والشيعة يشاركون في مسيرة بجنوب لبنان في "يوم القدس" الذي تحتفل به إيران سنويا، الصورة 2 أغسطس/ آب 2013

شيوخ من السنة والشيعة يشاركون في مسيرة بجنوب لبنان في "يوم القدس" الذي تحتفل به إيران سنويا، الصورة 2 أغسطس/ آب 2013

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- وصفت مجموعة من علماء الدين المسلمين السنة في لبنان، اعتقال الشيخ نمر باقر النمر في السعودية بأنه "كيدي" ودعوا المملكة العربية السعودية إلى الإفراج سريعا عنه، بحسب ما نقلت عنهم وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وقال رئيس مجلس أمناء "تجمع العلماء المسلمين" في لبنان الشيخ أحمد الزين للوكالة "نحن بشكل عام نرى الطريقة التي تتعامل بها الحكومة السعودية مع الآخرين ممن لا يوافقون السلطات السعودية على مذهبها من السنة أو الشيعة، ومن كل الاتجاهات" نراها طريقة غير لائقة بحكومة غنية وقوية ولمجتمع مستقر. الشيخ أحمد الزين ودعا السلطات السعودية إلى "التعامل بالحسنى مع الدعوات التي تدعو إلى الحرية الفكرية والدينية خاصة." وأضاف أن "الحوار يقرب القلوب ويزيل سوء التفاهم ويمكن حل كل القضايا بدون العنف، إلا أن يكون الانسان متورطا في عمل أمني مثلا أو مخابراتي، وهذا ليس واردا في موضع الشيخ نمر النمر" على حد قوله.

إمام مسجد عيسي بن مريم في مدينة صيدا الشيخ حسام العيلاني، قال للوكالة إن " معاقبة أي إنسان على مواقفه أو مذهبه إو على أفكاره ينافي ابسط حوق الإنسان وينافي الإسلامي ككل" وتمنى على المملكة العربية السعودية أن "تقوم بدور راعي للمسلكين جميعا، بدور المحاور للمخالفين لا أن تكون شرطي المتطرفين الذين لا يقبلون مخالفا، ولا يرتضون إلا بشكل واحد أو بمذهب واحد." داعيا السعودية إلى "الإفراج الفوري عن الشيخ النمر لما يساعد ذلك في إخماد نار الفتنة."

الشيخ السني ماهر حمود قال أيضا في حديث للوكالة الإيرانية، "إن الحكم الذي سيصدر بحق الشيخ نمر النمر في الواقع لا يعبر عن حقيقة الإجراءات القانونية" ووصفها بأنها إجراءات كيدية يراد منها "إسكات كل الأصوات التي تطالب بالحرية والمساواة والعدالة والحقوق الطبيعية في المملكة العربية السعودية، الشيخ ماهر حمود حيث هناك اضطهاد حقيقي وقمع وهناك كم للأفواه"، على حد قوله. وانتقد مطالبة المملكة بالعدالة والمساواة والديمقراطية في دول عربية أخرى في حين "تكم الأفواه لأدنى مطالبة."

 ووصف الشيخ غازي حنينه رئيس "تيار النهضة الوحدوي" ما يحصل في السعودية بأنه ظلم وتعسف واضطهاد، وقال إن الإجراء الطبيعي الذي يجب على السعودية أن تقوم به هو "الأفراج سريعا عن الشيخ النمر" الشيخ غازي حنينه وحذر من تداعيات خطيرة لصدور "أي حكم كيدي أو تعسفي بحق الشيخ النمر." سواء في السعودية أو البلدان المجاورة، ومن أن تكون له "ردة فعل كبيرة وخطيرة" . وأضاف أن العمل الصحيح هو "أن تعمد السعودية إلى تهدئة الخواطر" بحسب الوكالة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"شيوخ سنة من لبنان يطالبون بالافراج عن نمر النمر وينتقدون تكميم الأفواه بالسعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}