الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة قبل يوم من نهاية الهدنة

الشرق الأوسط
نشر
الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة قبل يوم من نهاية الهدنة
الوفد الفلسطيني عند وصوله إلى الفندق بعد اجتماعة مع مسؤولين في الخابرات المصرية بالقاهرة خلال مفاوضات التهدئة 13 أغسطس/ آب 2014

(CNN)- عاد الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي إلى القاهرة لإجراء مفاوضات غير مباشرة، وذلك قبل يوم من انتهاء الهدنة التي تم التوصل إليها بوساطة مصرية.

الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي سيعقد كل منهما اجتماعات لأعضائه بشكل منفصل، ولكن لم يتضح ما إذا كان أياً منهما سيلتقي مع مسؤولين مصريين الذين يتوسطون في المفاوضات بين الطرفين.

وتنتهي الهدنة الحالية ومدتها 72 ساعة رسميا في الساعة 12 منتصف ليل الثلاثاء بتوقيت غزة وإسرائيل.

وكانت حركة حماس أعلنت أن الوفد الفلسطيني سيعود إلى القاهرة الأحد لاستئناف المفاوضات غير المباشرة، بحسب ما صرح المتحدث باسم الحركة أسامة حمدان لـ CNN من الدوحة.

وقال حمدان "إنه ليس لدينا ضمانات بأن الوفد الإسرائيلي سيأتي". وكان الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي توصلا إلى هدنة لمدة خمسة أيام، هي الثانية التي يتوصل إليها الجانبان بمبادرة مصرية.

فقد اتفق الجانبان على هدنة في 5 أغسطس، اقترحتها القاهرة لمدة ثلاثة أيام، كما وافقا على هدنة أخرى مدتها خمسة أيام تبدأ من صباح 11 أغسطس/ آب، بعد محادثات غير مباشرة جرت في القاهرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في 5 أغسطس/ أب، بأن عملية " الجرف الصامد التي يشنها في قطاع غزة قد اكتملت وقال "المهمة اكتملت.. فككنا شبكة الأنفاق الإرهابية التي بنتها حماس لغاية التسلل ومهاجمة إسرائيل ..

وقدر الجيش الإسرائيلي عدد القتلى من النشطاء الفلسطينيين بنحو 900 قتيل، وخسائره من العسكريين بـ64 جندياً، لكن الجانب الفلسطيني أكد أن ما يقارب 1881 فلسطينيا قتلوا حتى ذلك التاريخ، معظمهم من المدنيين، وثلثهم من الأطفال بحسب وزير الشؤون الاجتماعية في السلطة الفلسطينية شوقي العيسة.

نشر