مطلوبان سعوديان وكويتي وجزائري تشملهم عقوبات مجلس الأمن على "داعش" و "جبهة النصرة"

مطلوبان سعوديان وكويتي وجزائري تشملهم عقوبات مجلس الأمن على "داعش" و "جبهة النصرة"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 17 اغسطس/آب 2014; 12:48 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
تدريبات للشرطة الخاصة السعودية في مكة

عناصر من الشرطة الخاصة السعودية اثناء قيامهم بتدريبات في مكة 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شملت العقوبات التي أصدرها مجلس الأمن على نظيم الدولة الإسلامية "داعش" وجبهة النصرة ستة أسماء، تبين أن بينهم سعوديان مطلوبان للجهات الأمنية السعودية، بحسب ما أفادت صحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية، التي أجرت استقصاء حول تلك الأسماء.

وقالت الصحيفة إن الشخص الذي تصدر القائمة ، وذكره مجلس الأمن باسم "عبد الرحمن محمد ظافر الدبيدي الجهني، قد أخطأ المجلس في تهجئة اسمه وهو "الدبيسي" بحسب ما ورد في قائمة وزارة الداخلية السعودية.

وأشارت إلى أن المطلوب "الدبيسي" متهم بالتمويل والتجنيد والتخطيط والدعم والمشاركة في أعمال قتالية تحت اسم منفصل عن التنظيم الرئيسي، وهو جماعة تسمى جبهة النصرة في سوريا. وهو ضمن قائمة الـ 47 التي أصدرتها الداخلية السعودية بتاريخ 9 يناير 2011."

 "أما الثاني في القائمة فهو عبدالمحسن عبدالله إبراهيم الشارخ، وهو ينتمي للقاعدة ويرتبط بأعمال تمويل وتخطيط وتسهيل وإعداد وارتكاب أعمال وأنشطة إرهابية تحت اسم جبهة النصرة حالياً، وهو من المطلوبين لدى وزارة الداخلية في القائمة التي صدرت في فبراير عام 2009، وبحسب عدة مصادر متطابقة فإن المطلوب يتزعم حالياً جبهة النصرة في اللاذقية." بحسب سبق.

ونسبت الصحيفة إلى "مواقع جهادية" بأن الشارخ تلقبه الجبهة باسم "سنافي النصر" وهناك تضارب في الأنباء حول مقتله.  بحسب الصحيفة التي قالت بأن بعض المواقع تقول إنه مازال حيا. وأشارت إلى أن الأسماء الأخرى وهم  "أبو محمد العدناني، وهو المتحدث باسم داعش، ويعد صاحب نفوذ كبير، وهو عراقي الجنسية. وحجاج بن فهد العجمي، وهو أحد أكبر ممولي جبهة النصرة في سوريا، وهو من الجنسية الكويتية. وسعيد عارف، وهو من الجنسية الجزائرية. وحامد حمد حامد علي، وهو متهم بتمويل جبهة النصرة وتنظيم داعش المدرجين على قائمة التنظيمات الإرهابية العالمية."

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"مطلوبان سعوديان وكويتي وجزائري تشملهم عقوبات مجلس الأمن على داعش و جبهة النصرة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}