أمريكا تضم العدناني "مُعلن خلافة داعش" وقيادي بالنصرة إلى قوائم العقوبات

الشرق الأوسط
نشر
أمريكا تضم العدناني "مُعلن خلافة داعش" وقيادي بالنصرة إلى قوائم العقوبات

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أدرجت الولايات المتحدة اثنين من أبرز القيادات في التنظيمات الإسلامية المتشددة بالعراق وسوريا إلى قائمة العقوبات، في خطوة تأتي بعد قرار مماثل لمجلس الأمن، وشملت الخطوة الأمريكية الناطق باسم تنظيم الدولة الإسلامية "أبومحمد العدناني"، وسعيد عارف، العضو البارز في جبهة النصرة.

وبموجب القرار الأمريكي فيعاقب كل من يثبت تقديمه الدعم للعدناني وعارف، إلى جانب تجميد كافة حساباتهم وأموالهم في الولايات المتحدة التي سبق لها أن صنفت "داعش" و"جبهة النصرة" على قوائم الإرهاب لديها.

والاسم الحقيقي للعدناني هو طه فلاحه، وقد ولد في سوريا وصار قبل فترة الناطق الرسمي باسم داعش، وذكر القرار الأمريكي أن العدناني يتولى مهمة بث الرسائل الرسمية "لداعش" وإعلاناتها الخاصة بإقامة "دولة الخلافة الإسلامية" وقد سبق له أن كان بين أوائل المقاتلين الأجانب الذين خاضوا المواجهات مع القوات الدولية بالعراق.

وكانت مواقع وحسابات إلكترونية دأبت على نشر بيانات التنظيمات المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة وجماعة "الدولة الإسلامية بالعراق والشام" داعش، قد عرضت قصة حياة العدناني، بعد الهجوم الشديد عليه من رموز سلفية، ذكرت أنه حفظ سورة المائدة بيوم واحد وكان يتبارى بالشعر مع قيادات متشددة، وأسره الجيش الأمريكي بعد حصار بعشرات الطائرات والدبابات.

وجاء في سيرة العدناني أنه قد باشر "العمل الجهادي التنظيمي" عام 2000 وبايع الزعيم السابق للقاعدة بالعراق، أبومصعب الزرقاوي، في سوريا، وسجن ثلاث مرات بسوريا "على خلفيات دعوية وجهادية" وسجن في السجون الأمريكية بالعراق لمدة ست سنوات.

نشر