المرجعية الشيعية: رفع سقف المطالب يعيق تشكيل الحكومة العراقية

المرجعية الشيعية: رفع سقف المطالب يعيق تشكيل الحكومة العراقية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 22 اغسطس/آب 2014; 09:51 (GMT +0400).
رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي (يسار) مع رئيس البرلمان سليم الجبوري

رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي (يسار) مع رئيس البرلمان سليم الجبوري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت المرجعية الشيعية في العراق أن "رفع سقف المطالب والشروط في عملية تشكيل الحكومة الجديدة" يعيق تشكيلها، وأن مسؤولية تشكيل الحكومة "لا تقع على عاتق رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي وحده" بحسب ممثل المرجعية عبد المهدي الكربلائي.

وقال الكربلائي في خطبة الجمعة، بمدنية كربلاء جنوب العراق إن "الجميع متفقين على تشكيل الحكومة بطريقة صحيحة بحيث تكون قادرة على معالجة الأخطاء المتراكمة خلال السنوات الماضية وتوفق في احقاق الحقوق وتوفير الأمن ومكافحة الفساد وتقديم الخدمات العامة" بحسب ما نقلت عنه شبكة الإعلام العراقي.

وأوضح أن مسؤولية تشكيل الحكومة هي مسؤولية جميع الكتل التي تقدم المرشحين لرئيس الوزراء، وليست مسؤولية رئيس الوزراء وحده، ودعا إلى "اعتماد معايير الكفاءة والمهنية العالية والنزاهة وحرقة القلب على مستقل البلد والمواطنين والابتعاد عن أية نزعة قومية أو مناطقية أو طائفية".

وحذر من رفع سقف المطالب بالقول إنه "ينبغي أن يعلم الجميع أن رفع سقف المطالب والشروط يعيق تشكيل الحكومة"، مشيراً الى أنه "اذا كان البعض يتذرع بأنها مطالب جمهوره وقاعدته الشعبية فلا بد أن ينتبه الى أن للآخرين جمهوراَ وقواعد شعبية لايسمحون لهم بما يتعبرونه تجاوزاً على خطوطهم". بحسب ما نقلت عنه الشبكة.

وكان رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي أعرب عن ثقته الخميس، في تشكيل الحكومة خلال المدة الدستورية، وأكد أن مفاوضات تشكيل الحكومة تجري بوضع مطمئن

وأكد التزامه بـ"توصيات المرجعية الدينية العليا بضرورة أن تكون هذه الحكومة ذات قبول وطني واسع وتتمتع بالكفاءة والنزاهة من أجل السير بالبلاد الى بر الأمان وحل الاشكالات العديدة التي يعاني منها في مجالات الأمن والسياسة والاقتصاد ومكافحة الفساد الإداري والمالي".

وقال العبادي في بيان نقلته الشبكة، إن "المفاوضات لتشكيل الحكومة تجري بوضع مطمئن"، مبينا أن "هناك اوراق عمل ورؤى وبرامج قدمت من قبل الكتل السياسية وهي موضع نقاش لدينا ونأمل بالتوصل لاتفاق بشأن هذه الاوراق والكابينة الوزارية بأسرع وقت ممكن وخلال المدة الدستورية". داعيا الكتل السياسية إلى "تجاوز الخلافات والسير قدما في عملية تشكيل الحكومة وبدء صفحة جديدة من أجل العراق وأبناء الشعب العراقي". وفقا للبيان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"المرجعية الشيعية: رفع سقف المطالب يعيق تشكيل الحكومة العراقية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}