"داعش" يعترف بـ 50 قتيلاً في معركة جلولاء ويتوعد "عملاء البيشمرغة"

"داعش" يعترف بـ 50 قتيلاً في معركة جلولاء ويتوعد "عملاء البيشمرغة"

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 23 اغسطس/آب 2014; 03:31 (GMT +0400).
مقاتل كردي يتفحص بقايا عربة لداعش استهدفتها غارة أميركية شمال الموصل 18 أغسطس / آب 2014

مقاتل كردي يتفحص بقايا عربة لداعش استهدفتها غارة أميركية شمال الموصل 18 أغسطس / آب 2014

(CNN)-- حققت قوات البيشمرغة الكردية، مكاسب في حربها مع مقاتلي الدولة الإسلامية "داعش" في شمال العراق الجمعة، فيما اعترف التنظيم بخسارة نحو 50 من مقاتليه في المعركة.

واستعادت  قوات البيشمرغة عدة بلدات كان يسيطر عليها التنظيم، وهي تحاصر بلدة جلولاء، أكبر البلدات الواقعة تحت سيطرة داعش، بحسب ما أفاد المتحدث باسم القوات الكردية.

وقال الجيش الأمريكي إن طائراته واصلت الجمعة مهاجمة أهداف لـ "داعش" قرب سد الموصل، حيث توسع القوات العراقية مجال سيطرتها في المنطقة بعد استعادة السد هذا الشهر.

وهذه التطورات الأخيرة في اندفاع القوات العراقية، جاءت مدعومة في بعض الأحيان بغارات الطيران الأمريكي التي بدأت الولايات المتحدة بشنها منذ 8 أغسطس/ آب، لدحر مقاتلي التنظيم السني المتطرف، الذي يسمي نفسه الدولة الإسلامية، ويسيطر على مساحات شاسعة في شمال العراق وشرق سوريا.

وبحسب مسؤولين كبار في مجال الدفاع، فإن الباب ما يزال مفتوحا على احتمال استهداف "داعش" في سوريا كما هو الحال في العراق.

وقال الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان المشتركة الخميس ردا على سؤال ما إذا كان يمكن هزيمة داعش دون استهدافها في سوريا، فأجاب بالنفي، وذلك خلال أيجاز في وزارة الدفاع "البنتاغون". أما وزير الدفاع تشاك هاغل فرد على سؤال ما إذا كان ذلك يعني شن عمليات ضد "داعش" في سوريا بالقول "نحن ننظر في جميع الخيارات."

القوات الكردية المعروفة بالبيشمرغة، والقوات العراقية ألحقوا خسائر كبيرة في صفوف التنظيم الجمعة، واستعادوا عددا من البلدات والقرى في محيط بلدة جلولاء بمحافظة ديالى، بحسب ما أكد لـ CNN المتحدث باسم البيشمرغة العميد هالغورد حكمت.

وجلولاء بلدة غالبيتها من الكرد، ويبلغ عدد سكانها نحو 50000 نسمة، وتقع على بعد 70 ميلاً شمال شرق بغداد، وقد سقطت بيد داعش في وقت سابق من هذا العام، وتحاصرها حاليا القوات الكردية وقوات الجيش العراقي بحسب ما أفاد حكمت.

"داعش" وعلى أحد الحسابات الرسمية التابعة لها على "تويتر" قالت الجمعة بأن أكثر من 50 من مقاتليها لقوا حتفهم في الدفاع عن جلولاء "ضد عملاء البيشمرغة." وتوعدوا في تغريدة أخرى بالثأر.

وفي محافظة صلاح الدين المجاورة، أيضا إلى الشمال من بغداد، شنت مروحيات عراقية غارة على مقاتلي التنظيم في الضلوعية وقتلت 30 من عناصر التنظيم، في البلدة الواقعة على بعد 70 كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من بعقوبة، بحسب ما أفاد المسؤولون في الشرطة العراقية لـ CNN.

يأتي هذا بعد يوم من نشر تنظيم "داعش" صوراً عبر الانترنت تظهر ما تصفه بالقتال الدائر بين داعش ومقاتلي عشيرة الجبوري السنية المسلمة الذين ثاروا ضد احتلال داعش لبلداتهم.

وفي المحافظة ذاتها، اتخذ مقاتلو الجيش العراقي خطوة أخرى في مدينة تكريت، مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين، والتي تسيطر عليها داعش حالياً حسبما أفادت مصادر أمنية.

وسيطرت قوات الأمن العراقية علي الطريق حيوي يصل إلى أحد المعسكرات شمال تكريت، وقتلت 7 من عناصر داعش، بحسب قوات الأمن.  وكانت القوات العراقية استعادت السيطرة على القاعدة من قوات "داعش" الشهر الماضي، وظلت تتعرض لهجمات مقاتلي التنظيم منذ ذلك الحين، وتساعد السيطرة على الطريق في منع تلك الهجمات.

وشنت المقاتلات الأميركية 3 غارات الجمعة ضد أهداف لـ "داعش" قرب سد الموصل بحسب ما أفاد البنتاغون، وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن "الغارات دمرت عربتين مدرعتين لداعش، وموقع رشاش كانت تطلق منه النار على القوات العراقية." وبذلك بلغ عدد الغارات التي شنتها الطائرات الأمريكية منذ بدء عملياتها العسكرية في العراق في 8 أغسطس/ آب 93 غارة، 60 منها لدعم القوات العراقية قرب سد الموصل.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"داعش يعترف بـ 50 قتيلاً في معركة جلولاء ويتوعد عملاء البيشمرغة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}