باحث أمريكي لـCNN: داعش لن يهزم دون قوات برية.. ويمكن لأمريكا تدمير دفاعات الأسد

باحث أمريكي لـCNN: داعش لن يهزم دون قوات برية.. ويمكن لأمريكا تدمير دفاعات الأسد

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 28 اغسطس/آب 2014; 05:44 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:25 (GMT +0400).
باحث أمريكي لـCNN: داعش لن يهزم دون قوات برية.. ويمكن لأمريكا تدمير دفاعات الأسد

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد باحث متخصص في شؤون الشرق الأوسط ضرورة نشر قوات برية لمقاتلة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في العراق وسوريا، قائلا إن العمليات الجوية وحدها ليست كافية، خاصة بظل التراجع الهائل بقوة الجيش العراقي، كما قلل من شأن قدرة النظام السوري على تهديد الطائرات الأمريكية، قائلا إن البحرية الأمريكية قادرة على ضرب دفاعاته.

وقال ريول مارك غيرشت، الباحث في مؤسسة "الدفاع عن الديمقراطية" خلال مقابلة مع CNN إن قوات البيشمرغة الكردية لا يمكنها إلحاق الهزيمة بداعش دون الدعم العسكري الأمريكي مضيفا: "ليس لدى الأكراد القدرة على القتال خارج مناطقهم الكردية، كما أن الجيش العراقي لا يمتلك تلك القدرة، إذ  من الواضح أن قوته قد تراجعت بشكل هائل بعد انسحاب القوات الأمريكية."

وأضاف غيرشت: "لا أعتقد أن البيت الأبيض يتطلع لنشر قوات مقاتلة في العراق، ولكننا بحاجة بالفعل لقوات تخوض المواجهات."

وحول المرتقب لبدء الضربات العسكرية على سوريا قال غيرشت: "بدء الغارات في سوريا سيحتاج إلى وقت، نظرا لضرورة جمع المعلومات الاستخبارية اللازمة لتحديد الأهداف، يجب أن تكون العمليات في سوريا ذكية للغاية، وأشدد على وجوب أن يكون هناك قوات على الأرض."

ولدى سؤاله عن إمكانية التنسيق مع نظام الرئيس بشار الأسد أو كيفية التصرف بحال قرر مواجهة الطائرات الأمريكية رد غيرشت بالقول: "الإدارة الأمريكية تدرك وجود محاذير كبيرة للتعاون مع نظام الأسد، ولا أظن أن هناك أصلا حاجة لذلك، أما لجهة إمكانية استخدام الأسد لطائراته وصواريخه من أجل مواجهة الطائرات الأمريكية، فهذا أمر يمكن للبحرية الأمريكية التعامل معه وضربه بسرعة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"باحث أمريكي لـCNN: داعش لن يهزم دون قوات برية.. ويمكن لأمريكا تدمير دفاعات الأسد","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}