ممثل السيستاني يلمح إلى عدم تعيين وزراء المالكي : "من جرب المجرب حلت به الندامة"

الشرق الأوسط
نشر
ممثل السيستاني يلمح إلى عدم تعيين وزراء المالكي : "من جرب المجرب حلت به الندامة"
أحمد الصافي ممثل المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- دعت المرجعية الدينية الشيعية في العراق، إلى عدم ترشيح من سبق أن شغلوا مناصب وزارية وفشلوا في إدارة وزاراتهم، وإلى اختيار أعضاء الحكومة الجدد طبقا لمعايير "الكفاءة والنزاهة والشجاعة." بحسب ما أكد أحمد الصافي ممثل المرجعية في خطبة الجمعة.

ودعا الصافي في الخطبة التي نقلتها شبكة الإعلام العراقي، الكتل السياسية إلى فسح المجال لمن تتوفر فيهم هذه المعايير محذرا من أن "من جرب المجرب حلت به الندامة."

وأوضح الصافي الذي يمثل علي السيستاني المرجع الشيعي الأعلى، في مدينة كربلاء، أن يجب "أن يكون الشخص المرشح على مستوى المسؤولية بحيث لو لم يوفق للعمل لسبب أو لآخر فانه يمتلك الشجاعة للاعتذار عن الاستمرار"، داعيا "الكتل السياسية الى فسح المجال فيما تتوفر فيه المعايير المطلوبة وعدم الاصرار على نفس الاشخاص".

وجاءت إشارة الصافي بعدم تجريب المجرب، للتخلي عن ترشيح من شغلوا مناصب حكومية ووزارية خلال الحكومة المنتهية ولايتها. بحسب ما ذكرت الشبكة.
وشدد ممثل السيستاني على "ضرورة أن تكون الأولية دائما هي وحدة العراق وعدم التفريط بهذا المبدأ الأساسي، أن يكون يداً واحدة متماسكة وتستشعر الخطر الحقيقي وهو خطر الارهاب" كما طالب بوضع "حلول جدية لمشكلة النازحين وبذل أقصى ما يمكن لإرجاعهم الى مناطقهم".

نشر