واشنطن تبلغ القاهرة بإنهاء تجميد صفقة "أباتشي" للجيش المصري بأسرع وقت

واشنطن تبلغ القاهرة بإنهاء تجميد صفقة "أباتشي" للجيش المصري بأسرع وقت

مصر
نُشر يوم السبت, 30 اغسطس/آب 2014; 10:55 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 21 ديسمبر/كانون الأول 2014; 05:59 (GMT +0400).
واشنطن تبلغ القاهرة بإنهاء تجميد صفقة "أباتشي" للجيش المصري بأسرع وقت

مروحية للجيش المصري من نوع أباتشي تحلق بأجواء ميدان التحرير خلال الاحتجاجات المناهضة لمرسي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- جددت الخارجية الأمريكية تأكيداتها للقاهرة بتسليم صفقة طائرات "أباتشي" لحساب الجيش المصري في أسرع وقت، بعد أن قررت واشنطن تجميدها في أعقاب "عزل" الرئيس الأسبق، محمد مرسي.

وأكد مسؤولون في الخارجية الأمريكية ووسائل إعلام رسمية في القاهرة السبت، أن الوزير جون كيري أبلغ نظيره المصري سامح شكري، خلال اتصال هاتفي مساء الجمعة، باعتزام الولايات المتحدة المضي قدماً نحو إرسال طائرات الأباتشي لمصر.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن كيري أكد لشكري أن "الولايات المتحدة تؤمن بأن طائرات الأباتشي هي وسيلة هامة في دعم الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لمكافحة الإرهاب"، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي.

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن المباحثات تناولت "الجهود المصرية الحالية لمواجهة تهديدات الجماعات المتطرفة، خاصةً في سيناء"، وذكرت أن "كيري أكد دعم واشنطن للدور الذي لعبته مصر في التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل."

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، تجميد جزء من المساعدات لمصر، في أعقاب قيام الجيش المصري بـ"عزل" مرسي، في يوليو/ تموز 2013، على خلفية احتجاجات حاشدة نادت بإسقاط حكم جماعة "الإخوان المسلمين" لمصر.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أجرى وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل، اتصالاً مع نظيره المصري، صدقي صبحي، أبلغه بأن واشنطن ستخطر الكونغرس باحترام القاهرة لتعهداتها باتفاقية السلام، كما ستسلم مصر 10 مروحيات أباتشي لمواجهة "الإرهاب" في سيناء.

غير أن هاغل أبلغ صدقي بأن واشنطن "غير قادرة على تأكيد أن مصر تتخذ خطوات لدعم عملية انتقال ديمقراطي"، وحض الحكومة المصرية على "إظهار التقدم في عملية انتقالية سياسية أكثر شمولية، تحترم حقوق الإنسان والحريات الأساسية لكل المصريين."

وكانت تقارير مصرية قد ذكرت، مطلع أبريل/ نيسان الماضي، أن الولايات المتحدة "تحفظت" على طائرات "أباتشي" مملوكة للجيش المصري، أثناء خضوعها لعملية صيانة، إلا أن واشنطن نفت صحة تلك التقارير، عبر سفارتها بالقاهرة، ووصفتها بأنها "غير دقيقة."

وذكر بيان للسفارة، حصلت عليه CNN بالعربية، أن "الحقيقة أن هناك طائرة هليكوبتر واحدة فقط، تم إرسالها للولايات المتحدة لتحديثها، وقد تم استكمال عملية التحديث، وهي جاهزة الآن لإعادتها إلى مصر في أي وقت"، بحسب ما أورد البيان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"واشنطن تبلغ القاهرة بإنهاء تجميد صفقة أباتشي للجيش المصري بأسرع وقت","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/08/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}