اليمن: الإعلان رسمياً عن التراجع في سعر مشتقات النفط وتشكيل حكومة جديدة

الشرق الأوسط
نشر
اليمن: الإعلان رسمياً عن التراجع في سعر مشتقات النفط وتشكيل حكومة جديدة
صورة من احتجاجات الأحد

صنعاء، اليمن (CNN)- أعلن الثلاثاء، في اليمن خلال اجتماع موسع للرئيس، عبد ربه منصور هادي، مع اللجنة الرئاسية المكلفة بالتفاوض مع زعيم جماعة "أنصار الله"، عبد الملك الحوثي، عن التراجع في أسعار المشتقات النفطية بواقع 500 ريال يمني، بما يعادل 2.33 دولار، وعلى ان يصدر الرئيس قراراً بذلك، مع  إعادة النظر بطرق الشراء، وبما يجعل السعر متحركاً وفقاً للأسعار الدولية، مما يؤدي إلى مزيد من تخفيض السعر، وجعل المشتريات النفطية علنية وبعيداً عن تعدد الوسطاء والعمولات، وإعادة النظر في السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية وتنفيذ حزمة من الإصلاحات.

كما اشتملت مبادرة لجنة التفاوض مع الحوثي  المعلنة  ان يتم خلال اسبوع  تكليف من سيشكل حكومة كفاءات وطنية بعد تحديد حجم مشاركة طرفي المبادرة الخليجية والمكونات السياسية الأخرى،  و"أنصار الله"  والحراك الجنوبي السلمي والمرأة والشباب. ويحدد الرئيس فترة زمنية لتقدم المكونات  اسمين مرشحين لها. وعلى ان  يكون للرئيس، على وجه التحديد، اختيار وتعيين الوزراء في الوزارات السيادية وهي: الدفاع ، الداخلية ، الخارجية ، والمالية.

وكان هادي القى كلمة قال فيها : " أؤكد لكم أن هذه المبادرة تأتي ليس من موقف الضعف ولكن من أجل تغليب مصلحة الوطن والشعب وحقن الدماء".. مناشدا كل اليمنيين  الحفاظ على التعايش المشترك وأن لا تؤثر عليهم أية دعوات واختلافات في وجهات النظر أو مواقف متباينة حسب قوله.

وجدد هادي في كلمته العهد لليمنيين بأنه لن يميل لطرف على حساب آخر أو أن يقدم مصالح حزبية أو مناطقية أو مذهبية على مصلحة اليمن. مؤكدا حرصه على تجنيب اليمن ويلات الاقتتال .

نشر