الكلباني بعد معاقبة عناصر هيئة الأمر بالمعروف والاعتذار من مقيم بريطاني: ماذا سيحصل لو كان المقيم عربيا؟

الكلباني بعد معاقبة عناصر هيئة الأمر بالمعروف والاعتذار من مقيم بريطاني: ماذا سيحصل لو كان المقيم عربيا؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 03 سبتمبر/ايلول 2014; 10:29 (GMT +0400).
الكلباني بعد معاقبة عناصر هيئة الأمر بالمعروف والاعتذار من مقيم بريطاني: ماذا سيحصل لو كان المقيم عربيا؟

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- انتقد الداعية السعودي المعروف وإمام المسجد الحرام السابق، الشيخ عادل الكلباني، صيغة القرار الصادر عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة، حول قضية البريطاني الذي ظهر مقطع فيديو له وهو يتواجه مع عناصر من الهيئة، فتسأل ما إذا كانت الهيئة ستتعامل بنفس الطريقة مع القضية لجهة سرعة التحقيق والتنفيذ لو أن القضية كانت تتعلق بشخص عربي.

وغرد الكلباني بالقول: "في حادثة الهيئة، يا ترى لو كان البريطاني (عربيا) هل سيكون التعامل بنفس السرعة في التحقيق والتنفيذ؟" وتابع الشيخ السعودي بالقول: "أخطر ما جاء في تقرير لجنة التحقيق في حادثة البريطاني: عاشرا: ثبت للجنة تواطؤ أعضاء الفرقة على الكذب …!!"

وختم الكلباني بالسخرية من السبب الذي أدى إلى المواجهة في الأصل، وهو القول بأن البريطاني اختار تسديد حسابه عند عاملة صندوق وليس عند زملائها الذكور قائلا: "يشتاط غيرة حين يرى رجلا يحاسب عند (كاشيرة !) ولا تتحرك هذه الغيرة حين يرى امرأة تحاسب عند (كاشير)!"

وكانت هيئة الأمر بالمعروف قد أصدرت بيانا مساء الثلاثاء قالت فيه إنها "حققت في ملابسات قضية شخص أجنبي وامرأة ظهرا في مقطع مصور وهناك من يعتدي عليهما ويشتبه أنهم من رجال الهيئة" وقد ثبت لها أن الذين ظهروا بالتسجيل هم أعضاء من أحد مراكز هيئة مدينة الرياض، أما الشخص الذي ظهر وهو يقفز على الأجنبي هو رئيس الفرقة.

ولفتت الهيئة إلى أن الفرقة التابعة لها "باشرت ابتداءً مخالفة ليست من اختصاصها وهي الإنكار على الشخص الأجنبي لقيامه بالمحاسبة في المكان الخاص بالعوائل رغم وجود زوجته بالقرب منه" وأنها علمت بارتباطه الزوجي مع المرأة التي كانت معه، وأنها كانت قادرة على معالجة الموقف "بمهنية وتهدئة الأمر" ولكنها صعّدت الموقف باللحاق بالأجنبي وزوجته.

ولفتت الهيئة أنه قد ثبت بالتحقيق "تواطؤ أعضاء الفرقة على الكذب ومحاولة تضليل اللجنة؛ كإنكار ظهور بعضهم في المقطع المصور، وتناقض إفاداتهم" وقررت بالتالي معاقبة أعضاء الفرقة المباشرة للحادثة وهم أربعة أعضاء بنقلهم إلى خارج منطقة الرياض إلى مناطق أخرى، وتكليفهم بالعمل الإداري تحقيقاً للمصلحة، مقدمة اعتذارها للأجنبي وزوجته.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الكلباني بعد معاقبة عناصر هيئة الأمر بالمعروف والاعتذار من مقيم بريطاني: ماذا سيحصل لو كان المقيم عربيا؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}