اليمن: "الحوثيون" يقطعون شوارع صنعاء رفضاً لإعلان خفض سعر المشتقات البترولية

اليمن: "الحوثيون" يقطعون شوارع صنعاء رفضاً لإعلان خفض سعر المشتقات البترولية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 03 سبتمبر/ايلول 2014; 06:36 (GMT +0400).
من احتجاجات يشهدها الشارع اليمني

صنعاء، اليمن  (CNN)- رفضت جماعة "أنصار الله"، التي يتزعمها عبدالملك الحوثي، الأربعاء، الاعلان الرسمي بخصوص تخفيض جزء من أسعار النفط، وتشكيل حكومة جديدة، من المتوقع أن يتم تسمية رئيسها خلال أسبوع.

ونفذ الحوثيون "أنصار الله" اليوم الأربعاء احتجاجات انضم إليها عدد من سكان العاصمة، شلت حركة السير في عدد من الشوارع الرئيسية بصنعاء، في تصعيد جديد للضغط على السلطات للاستجابة للمطالب بإسقاط الزيادة وإقالة الحكومة .

وجاء تصعيد جماعة الحوثي بالتزامن مع انتشار أمني وعسكري في شوارع صنعاء تحسباً  لأي اضطرابات .

وكان وزير الداخلية اليمني، اللواء عبده حسين الترب، قد أمر برفع الجاهزية الأمنية بما يكفل حماية المواطنين وتأمين المنشآت، على ضوء تصعيد الحوثيين. وقال إن القانون الذي كفل حق التظاهر هو ذات القانون الذي جرم حمل السلاح وقطع الطرقات.

من جانبه ، رفض محمد عبد السلام المتحدث باسم زعيم الحوثيين، المقترحات  التي قدمتها اللجنة الرئاسية والمعلن عنها في اجتماع موسع مع الرئيس هادي، الثلاثاء،  قائلاً على صفحته في "فيسبوك"، إن: "موقفنا ما زال إلى جانب الشعب اليمني الذي خرج في ثورته الشعبية المباركة ليطالب بحقوق مشروعة وعادلة. ونعتبر المحاولات التي تسعى إلى تمييع المطالب الشعبية هدفها الالتفاف على مطالب الشعب اليمني.:"

وأضاف :"إن الحوثيين غير معنيين بالمبادرة ولم يتم التشاور معهم بشأنها، كما اعتبر أن "قرار تشكيل حكومة وطنية محاولة جديدة لتكرار الفساد وأنها مجرد بالونة لمواجهة مطالب الشعب وكان يفترض أن يتم التشاور معهم قبل الإعلان عنها رسميا ." مشيراَ الى ان اللجنة الرئاسية أعلنت فشلها في وقت سابق و"محاولاتها الحالية خطوة تهدف للالتفاف على مطالب الشعب" بحسب وصفه.

وإلى ذلك،  حصلت CNNبالعربية على معلومات تفيد بأن الحكومة اقرت  اليوم الاربعاء بيع المشتقات النفطية بالسعر الجديد ابتداءً من يوم غدٍ الخميس. بعدها يقدم رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة  استقالته للرئيس  تمهيدا لإعلان تشكيل الحكومة الجديدة الاربعاء  المقبل.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"اليمن: الحوثيون يقطعون شوارع صنعاء رفضاً لإعلان خفض سعر المشتقات البترولية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}